عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

متأخر لسنوات.. البنتاجون يكشف موقف استبدال صواريخه الباليستية القديمة

البنتاجون
البنتاجون

أكد الجيش الأمريكي يوم الاثنين عن أن برنامج البنتاجون لاستبدال بعض صواريخه الباليستية المتقادمة العابرة للقارات سيكون متأخرا لسنوات عن الموعد المحدد وسيتجاوز الميزانية بنسبة 81 بالمئة.

المشروع الذي يحمل الآن اسم برنامج Sentinel

المشروع، الذي يحمل الآن اسم برنامج Sentinel للصواريخ الباليستية العابرة للقارات، تم تصميمه وإدارته من قبل شركة نورثروب جرومان، ويهدف إلى استبدال صواريخ Minuteman III القديمة.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة البرنامج 140.9 مليار دولار، بزيادة 81% عن تقديرات التكلفة في سبتمبر 2020.

مخاطر عدم تحديث قواتنا النووية

وقال وكيل وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون الاستحواذ والاستدامة وليام لابلانت للصحفيين 'نحن ندرك تماما التكاليف، لكننا ندرك أيضا مخاطر عدم تحديث قواتنا النووية وعدم معالجة التهديدات الحقيقية التي نواجهها'.

وأكد لابلانت أن البرنامج يجب أن يستمر على الرغم من تجاوز التكلفة.

وأضاف لابلانت: 'هناك أسباب لنمو التكاليف، لكن لا توجد أعذار، نحن نعمل بالفعل على معالجة الأسباب الجذرية، والأهم من ذلك، أننا نعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح للدفاع عن أمتنا'.

مرافق الإطلاق ومراكز الإطلاق

ترتبط غالبية نمو التكلفة بمرافق الإطلاق ومراكز الإطلاق والعمليات الأخرى المرتبطة بالتحويل من Minuteman III إلى Sentinel

وذكرت رويترز أن تكلفة 'البرنامج غير المعدل' قد تصل إلى 160 مليار دولار.

إن تقدير تكلفة Sentinel الجديد يفوق الزيادة إلى 131 مليار دولار 'على الأقل' التي أعلنتها القوات الجوية في يناير.

قانون نون-مكوردي

وأدى ذلك إلى إصدار قانون نون-مكوردي، وهو قانون صدر عام 1982 ويلزم البنتاجون بتبرير أهمية البرنامج رسميًا للكونجرس الذي ارتفعت تكاليف اقتناء وحدته بأكثر من 25% فوق خط الأساس.

تدمير منصتي صواريخ كروز مضادة للسفن

وعلى جانب أخر كشفت القيادة المركزية الأمريكية، عن قيام الجيش الأمريكي بتدمير منصتي صواريخ كروز مضادة للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين.

تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز

وحسب بيان القيادة المركزية، فخلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

تهديد للقوات الأمريكية وقوات التحالف

وأضافت أنها قررت أن منصات الإطلاق هذه تمثل تهديداً وشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تبحر في المنطقة. ستواصل القوات الأمريكية اتخاذ الإجراءات التي تحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن في منطقة البحر الأحمر.

تابع موقع تحيا مصر علي