عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لا تحزن إن الله معنا.. أسامة الأزهري يحدد أول موضوع موحد لخطبة الجمعة

وزير الأوقاف خطبة
وزير الأوقاف خطبة الجمعة الموحدة

أعلنت وزارة الأوقاف، برئاسة الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، عن موضوع خطبة الجمعة المقبلة بعنوان: لا تحزن إن الله معنا.
 

وقال الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، إننا لن ندخر جهدًا في العمل تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتقديم كل ما يليق بوطننا العظيم وشعبه العظيم، مقدماً الشكر للرئيس السيسي والثقة في اختياره وزيراً للأوقاف.

 

سنعمل بكل ما في وسعنا وطاقتنا 


وأضاف وزير الأوقاف عقب أدائه اليمين الدستورية: «شعب مصر العظيم، الذي تحملنا أمانة خدمته سنعمل بكل ما في وسعنا وطاقتنا تقديراً وإجلالاً لأهلنا الكرام في كافة ربوع الوطن، موجهاً الشكر إلى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف السابق على كل جهد بذله في تحمل الأمانة، وبإذن الله نكمل المسيرة ونبني على كل ما سبق.

 

المساجد والمنابر وبيوت الله تعالى مصدر إشعاع ونور


ووجه الدكتور أسامة الأزهري، كلمة إلى العلماء والدعاة والخطباء والعاملين جميعا في وزارة الأوقاف بأن نعمل جميعاً لتقديم العلم النافع المنير، وتقديم كل جميل وراق، حتى نملأ وعي المصريين جميعًا بالعلم والأمل والعمل والنجاح، ونجتاز بوطننا العظيم كل تحدياته، وتكون المساجد والمنابر وبيوت الله تعالى مصدر إشعاع ونور كما هو دورها العظيم.

 

 مواصلة العمل وبذل أقصى الجهد في تطوير العمل الدعوي 

 

وأكد الدكتور أسامة الأزهري، مواصلة العمل وبذل أقصى الجهد في تطوير العمل الدعوي وتأهيل الأئمة والواعظات، وإعداد برامج دعوية خاصة بالشباب تراعي احتياجاتهم واهتماماتهم وتستجيب لتساؤلاتهم، وتحسين وحسن إدارة أموال الوقف، والتعاون مع كافة المؤسسات الدينية.

 

نشر القيم الدينية الصحيحة والأخلاق النبوية المحمدية العظيمة

 

وجدد وزير الأوقاف تأكيده على مواجهة التحديات التي يمر بها العمل الدعوي، والاستفادة من طاقات الدعاة بشكل صحيح، وأن نضع في الاعتبار القضايا التي تشغل المجتمع، وننشر القيم الدينية الصحيحة والأخلاق النبوية المحمدية العظيمة.

 

رسائل تهنئة من كل العالم

 

وأشار إلى أنه وصلته رسائل التهنئة من كافة ربوع مصر ومن محيطنا العربي والإسلامي، حيث وصلته رسائل تهنئة من المغرب ونيجيريا ولبنان والبرازيل وإندونيسيا وكازاخستان وبريطانيا وتونس والعراق والإمارات والأردن واليمن وسلطنة بروناي والسعودية وسوريا وأستراليا وسريلانكا وداغستان، فأتشرف بتقديم الشكر الجزيل لكل من تفضل بالتهنئة العزيزة الغالية، مع وعد لكافة المؤسسات والأصدقاء في كل تلك الدول بأن نعمل معهم لتقديم كل هو نافع لأوطاننا جميعا وللإنسانية كلها في العالم كله.

 

أسامة السيد محمود محمد سعد الأزهري


ولد الدكتور أسامة الأزهري يوم الجمعة، 19 رجب، سنة 1396هـ، الموافق 16 يوليو، سنة 1976م، وحفظ القرآن الكريم، وتشرف بالالتحاق بالأزهر الشريف.


 مؤهلات أسامة الأزهري 

 


- تخرج في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف سنة ١٩٩٩م بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
- حصل على درجة التخصص (الماجستير) سنة ٢٠٠٥م.
- حصل على درجة العالمية (الدكتوراه) سنة ٢٠١١م، مع مرتبة الشرف الأولى، والتوصية بالطبع والتداول.
- نال درجة الأستاذ المساعد في جامعة الأزهر الشريف سنة 2021م.
- عين معيداً بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بأسيوط سنة 2000م.
- عين مدرسا مساعدا بنفس الكلية، ثم انتقل إلى كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق سنة 2005م.
- عين أسامة الأزهري مدرسا بكلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر فرع الزقازيق سنة 2011م.
- عين أستاذا مساعدا بجامعة الأزهر سنة 2021م.
* دبلوم في علم النفس التطبيقي من كلية التربية جامعة عين شمس، مع تسجيل درجة الماجستير في نفس التخصص والكلية.
* تسجيل درجة الدكتوراه في القانون العام في الجامعة العالمية بالمملكة الأردنية الهاشمية.

 

عضويات ومهام:


- مستشار السيد رئيس الجمهورية للشئون الدينية.
- عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب والتطرف.
- عضو معين في مجلس النواب المصري ووكيل اللجنة الدينية بالمجلس الموقر من سنة 2015م إلى سنة 2021م.
- مستشار فضيلة مفتي الديار المصرية للعلاقات الخارجية والتواصل.
- عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر.
- عضو لجنة تطوير التعليم الأزهري بمشيخة الأزهر الشريف من سبتمبر 2013م إلى مارس 2014م.
- المشرف على مكتب رسالة الأزهر.
-عضو اللجنة العلمية بمركز (التعليم عن بعد)، التابع من دار الإفتاء المصرية.
- عضو مجلس أمناء مؤسسة طابة للبحوث والدراسات الإسلامية في أبو ظبي.
- عضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي التابعة لكلية الطب بالقوات المسلحة.
- عضو مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بالمملكة الأردنية، ومستشار للمؤسسة أيضا، بقرار من ملك الأردن.

 

مشاركات علمية أخرى خارج مصر:


- شارك أسامة الأزهري في عدد من الندوات والمؤتمرات والمجالس العلمية في مصر وعدة دول، فقد شارك في الدروس الملكية الحسنية بالمملكة المغربية، والمجالس الملكية الهاشمية في المملكة الأردنية، وبرنامج ضيوف صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ومهرجان الجنادرية بالمملكة العربية السعودية، كما شارك في ندوات ومؤتمرات في كل من: الهند، وماليزيا، وأندونيسيا، وسلطنة عمان، والكويت، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا، وتتارستان، والشيشان، وسويسرا، وأذربيجان، والبحرين، وغيرها.

 

جولات حول العالم


بالإضافة إلى ما ذكرناه من مشاركات علمية في عدد من الدول، هناك جولات كثيرة لفضيلة الدكتور أسامة الأزهري حول دول العالم، شرقا وغربا، شمالا وجنوبا، لتقديم رؤية مصر في الخطاب الديني حتى وصل إلى أقصى الغرب الإفريقي.


ومن الدول التي سافر إليها أسامة الأزهري على سبيل المثال  إندونيسيا مرات كثيرة، موريتانيا، تونس، ايطاليا والفاتيكان، البرازيل، لندن، بغداد، استراليا، الصين، كازاخستان، موسكو، طوكيو، أديس أبابا، النيجر، الرباط، الجزائر، كينيا، دمشق، اليمن، بيروت، قرغيزيا.
لم تنته زيارة إلا واستعد للأخرى لنشر صحيح الدين وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام والمسلمين.
وفي الفاتيكان استقبل قداسة البابا فرنسيس في مقر إقامته بالفاتيكان فضيلة الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، وشارك في اللقاء المونسينيور د. يوأنس لحظي جيد، السكرتير الشخصي السابق لقداسته ورئيس مؤسسة الأخوة الإنسانية المصرية.


وقد نقل فضيلة ر أسامة الأزهري تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي لقداسة البابا وعبر لقداسته عن مشاعر المحبة والتقدير التي يكنها الشعب المصري بكافة فئاته لقداسته، وعرض على قداسته المشروعات التي تقوم (مؤسسة الأخوة الإنسانية المصرية) بتنفيذها على أرض الكنانة لخدمة المحتاجين والفقراء ولترجمة وثيقة الأخوة الإنسانية إلى أعمال خير وإلى ثقافة معاشة.

* الإشراف والمناقشة للرسائل الجامعية:
- أشرف وناقش عددا من الرسائل في كلية الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية.
- شارك في الإشراف والمناقشة لعدد من الرسائل بجامعة الأزهر الشريف، وجامعة طنطا وغيرهما من الجامعات. 
- درَّس في كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية.
 


خطبة الجمعة والدروس في المساجد:


- ألقى أسامة الأزهري خطبة الجمعة على منبر مسجد السلطان حسن بالقاهرة ابتداء من سنة 2005م إلى سنة 2009م.
- تولى أسامة الأزهري الخطابة بمسجد المشير طنطاوي ابتداء من سنة 2014م إلى اليوم، مع المواظبة على إلقاء الدروس في كلا المسجدين وغيرهما.
- الخطابة في مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع طباعة خطبة كل جمعة في كتاب، مصحوبا بالترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية، وصدر ذلك في سلسلة اسمها: (رسائل مسجد الفتاح العليم إلى العالم).

 

برامج تلفزيونية:


- لقاء أسبوعي في برنامج (ممكن) المذاع على قناة cbc الفضائية من سنة 2012م إلى سنة 2015م.
- برنامج (رؤى) على قناة dmc  الفضائية وعرض فيها  الموسم الأول، والثاني، والثالث.
- برنامج (رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم) على فضائية dmc، لبيان الحرف والمهن عند الصحابة الكرام، ورؤية دينية جديدة تحفز العمل والمهن والحرف والإنجاز في وعي المصريين.
- برنامج الحق المبين على فضائية dmc للرد والتفنيد لأفكار تيارات التطرف وتحصين المجتمع المصري منها.
- برنامج (مصابيح الجمال) على الراديو 9090، لتعزيز القيم الأخلاقية الرفيعة في المجتمع.
- برنامج (حامل المسك) على الراديو 9090، يتناول مفهوم الصداقة وآثارها الشديدة الحساسية في تكوين الإنسان خصوصا في مرحلة الطفولة.
- برنامج (شموس في سماء الأزهر) على إذاعة البرنامج العام، تناول الشخصيات غير المصرية التي درست في الأزهر الشريف ثم رجعوا إلى بلادهم فتقلدوا مناصب رفيعة هناك، مما يبنى جسورا بين مصر ومحيطها العربي والإسلامي، ويعزز ريادة مصر.
مع لقاءات تلفزيونية كثيرة على عدد من القنوات.
 


جهود داعمة لجودة التعليم:


شارك أسامة الأزهري في إعداد كتاب: (وثيقة المعايير القياسية للعلوم الشرعية بالتعليم الأزهري قبل الجامعي)، الصادر عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، سنة 2015م.
شارك بإلقاء محاضرات عن جودة التعليم في التراث الإسلامي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق.



إشادات دولية:


- على مدى عدة سنوات متتالية (2011م-2017م) أدرجته موسوعة (الخمس مئة شخصية المسلمة الأكثر تأثيرا في العالم)، الصادرة عن المركز الإسلامي الملكي للدراسات الاستراتيجية من العاصمة الأردنية، ضمن الخمسين الأوائل من بين الشخصيات الخمس مئة الأكثر تأثيرا.
وبهذه المناسبة تم تكريمه من رئيس جامعة الأزهر الأسبق سعادة الأستاذ الدكتور أسامة محمد حسن العبد.
- وقال السيد ماورو ميديكو -رئيس مجموعة منه ومكافحة الإرهاب بمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة- في ندوة الاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة في جنيف يوم ١٦ أكتوبر سنة ٢٠١٨م: (أقدم الدكتور أسامة الأزهري وهو أشهر من أن أعرف به، وهو من القادة الدينيين المعروفين في العالم بجهود كبيرة في مواجهة الإرهاب، خصوصا بكتابه "الحق المبين" الذي ترجم إلى أربعة عشر لغة).
- مع خطابات إشادة من مفتي الهند، ومفتي نيجيريا، وشيخ الإسلام في أذربيجان، ووزير الشئون الدينية في ماليزيا، ومفتي مصر، ورئيس جمعية نهضة العلماء في إندونيسيا، ورئيس المجلس الصوفي العالمي، وخطابات إشادة من تشاد، ومن جنوب افريقيا، ومن البحرين، ومن اليمن، ومن مفتي تتارستان، وغير ذلك من الدول.

 

المؤلفات والنتاج علمي:


(أ) للدكتور أسامة الأزهري عدد من المؤلفات، منها:
1- جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين، 10 مجلدات، ط: مكتبة الإسكندرية، 1439هـ-2018م.
2- إحياء علوم الحديث، مقدمات منهجية، ومداخل معرفية، طبع، في دار الوابل الصيب، مصر، سنة 1428هـ-2007م.
3- الحديث والمحدثون في الأزهر الشريف، طبع في دار كشيدة، القاهرة، سنة 1436هـ-2014م
4- معجم الشيوخ، طبع في دار الصفا، نجري سمبيلان، ماليزيا، سنة 1429هـ-2008م.
5- المدخل إلى أصول التفسير، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، سنة 1423هـ-2012م، وترجم ونشر بالإنجليزية والفرنسية.
6- مشكاة الأصوليين والفقهاء، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، سنة 1434هـ-2013م.
7- البُلْدانيات، أربعون حديثاً، عن أربعين شيخا، من أربعين بلدا قد دخلتها، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، سنة 1434هـ-2013م.
8- أسانيد المصريين، جمهرة في المتأخرين من علماء مصر، وبيان مناهجهم، وسلاسل أسانيدهم، وذكر أسانيدنا إليهم، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، سنة 1432هـ-2011م.
9- كتاب الموضوعات لابن الجوزي في ميزان الحفاظ ونقاد الحديث، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، سنة 2014م.
10- صائد اللؤلؤ: خطوات على طريق بناء الإنسان، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، الإمارات، سنة 1431هـ-2010م.
11- الأزهر الشريف وأثره في ثقافة العَالَم، طبع ضمن منشورات مكتب رسالة الأزهر.
12- الإحياء الكبير، لمعالم المنهج الأزهري المنير، طبع في دار كلام للبحوث والإعلام، دبي، سنة 2009م.
13- الحق المبين، في الرد على من تلاعب بالدين: التيارات المتطرفة من الإخوان إلى داعش في ميزان العلم، طبع في دار الفقيه، أبو ظبي، سنة 1436هـ-2015م.
وقد ترجم هذا الكتاب إلى أربع عشرة لغة، وهي: الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، التركية، الإيطالية، الألمانية، الروسية، الكردية، الماليالم، الأردو، الهندية، الصينية، الفارسية، الإندونيسية، وكل هذه الترجمات منشورة.
14- الشخصية المصرية: خطوات على طريق استعادة الثقة، طبع في دار أخبار اليوم، مصر، سنة 2018م.
15- الفهم المنير، للآيات التي أخطأ في فهمها أهل التطرف والتكفير، طبع في منشورات الشئون المعنوية، سنة 2015م.
16- كنز المواهب العرشي، في إجازة الشريف إبراهيم بن علي الحبشي الباعلوي الحضرمي، طبع في دار عمارة المنهج، حضرموت، اليمن، سنة 2012م.
17- أيها الداعية! هذا زادك، طبع ضمن منشورات مكتب رسالة الأزهر، مصر، سنة 2014م. 
(ب): للدكتور أسامة الازهري  مقالات منشورة على مدى عدة سنوات، في عدد من الجرائد في مصر، منها: جريدة الأهرام، وجريدة الأخبار، وجريدة الوطن، وغيرها.

 

ماهي سنن يوم الجمعة

  

سنن يوم الجمعة من أهم الأعمال الصالحة التي تغفر الذنوب، وواظب النبي -صلى الله عليه وسلم- على سنن يوم الجمعة، والتي منها: الاغتسال، والتطيب، ولبس الجميل، والتسوك، والتبكير إلى المسجد، وقراءة  سورة الكهف، فعلى كل مسلم أن يكون حريصاً على هذه السنن لما لها من فضل كبير عند الله تعالى، ويُستحب للمسلم فعلها يوم الجمعة ليغفر الله تعالى ذنوبه ويدخله الجنة، فيوم الجمعة هو من خير الأيام وأفضلها، ولذلك جاء في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ»، ونرصد في هذا التقرير سنن يوم الجمعة.

 

سنن يوم الجمعة 

 

أولًا: يستحب في يوم الجمعة قراءة سورة السجدة وسورة الإنسان في صلاة الفجر من يوم الجمعة، ولذلك جاء في صحيح مسلم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ «الم * تَنْزِيلُ» [السجدة: 1، 2]، و«هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ» (الإنسان: 1)، وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ سُورَةَ الْجُمُعَةِ وَالْمُنَافِقِينَ.

 

ثانيًا من سنن يوم الجمعة أنه يستحب قراءة الاغتسال والتبكير إلى صلاة الجمعة، فقد جاء في صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ، فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتِ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ».
 

ثالثًا: من سنن يوم الجمعة الإنصات أثناء الخطبة، ففي صحيح البخاري عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ: أَنْصِتْ - وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ - فَقَدْ لَغَوْتَ».
 

 

رابعًا: استحباب وضع الروائح الطيية للجمعة، ففي صحيح البخاري عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فَلَا يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ، ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الْإِمَامُ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى».
 

خامسًا من سنن يوم الجمعة الدعاء لأن فيه ساعة إجابة فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: «فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ»، زَادَ قُتَيْبَةُ فِي رِوَايَتِهِ: وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا.
 

سادسًا: لبس أجمل الثياب صحيح- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ رضي الله عنه، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ: «مَا عَلَى أَحَدِكُمْ لَوِ اشْتَرَى ثَوْبَيْنِ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، سِوَى ثَوْبِ مِهْنَتِهِ»، فوضح لنا من خلال هذا التوجيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم يستحبُّ للمسلم أن يُخَصِّص -أو يشتري- ثيابًا ليوم الجمعة، وذلك في حال تيسُّر الأمر عليه.
 

سابعًا: استخدام السواك، والدليل على ذلك ما رواه مسلم، قال: حدثنا عمرو بن سواد العامري، حدثنا عبدالله بن وهب، أخبرنا عمرو بن الحارث، أن سعيد بن أبي هلال وبكير بن الأشج حدثاه، عن أبي بكر بن المنكدر، عن عمرو بن سليم عن عبدالرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «غسل يوم الجمعة على كل محتلم، وسواك، ويمس من الطيب ما قدر عليه».
 

ثامنًا من سنن يوم الجمعة: التبكير إلى المسجد للصلاة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ غُسْلَ الجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإِمَامُ حَضَرَتِ المَلاَئِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» متفق عليه (صحيح البخاري؛ برقم: [881]، صحيح مسلم؛ برقم: [850]). 
 

وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ كَانَ عَلَى كُلِّ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ المَسْجِدِ المَلاَئِكَةُ يَكْتُبُونَ الأَوَّلَ فَالأَوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإِمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ وَجَاءُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ» (صحيح البخاري؛ برقم: [3211]).
 

تاسعًا: يُستحبُّ التطوُّعُ يومَ الجُمعةِ قبل الزَّوالِ الظهر، نصَّ عليه المالكيَّة والشافعيَّة والحنابِلَة، أي يصلى المسلم صلاة تطوعًا قبل أذان الجمعة، واستدلوا على ذلك بما روي عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «مَن اغتسَلَ ثم أَتى الجُمُعةَ، فصلَّى ما قُدِّرَ له، ثم أَنصتَ حتى يَفرغَ من خُطبته، ثم يُصلِّي معه، غُفِرَ له ما بينه وبين الجُمُعةِ الأخرى، وفضلَ ثلاثةِ أيَّام».
 

عاشرًا من سنن يوم الجمعة : قراءة سورة الكهف استحَبَّ الجمهور: الحَنَفيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، قراءةَ سورةِ الكهفِ يومَ الجُمُعة واختاره ابنُ الحاج من المالِكيَّة، والدَّليلُ مِنَ السُّنَّة ما روي عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ».

 

الحادي عشر من سنن يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة، وذلك لعدة أسباب:-

 أولاً: أن قراءة سورة الكهف سبب في العصمة من المسيح الدجال: وهي فتنة عظيمة حذر منها جميع الأنبياء -عليهم السلام-، وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ»، وقوله -صلى الله عليه وسلّم-: «مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال».
 

ثانياً: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة تنزل عليه السكينة والرحمة وحضور الملائكة،، وروى الإمام مسلم في صحيحه: «قَرَأَ رَجُلٌ الكَهْفَ، وفي الدَّارِ دَابَّةٌ فَجَعَلَتْ تَنْفِرُ، فَنَظَرَ فَإِذَا ضَبَابَةٌ، أَوْ سَحَابَةٌ قدْ غَشِيَتْهُ، قالَ: فَذَكَرَ ذلكَ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: اقْرَأْ فُلَانُ، فإنَّهَا السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ عِنْدَ القُرْآنِ، أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ».

 

ثالثاً: من أسباب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عصمة وضياء لقائلها طوال الأسبوع، فعن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: «مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ»، وقال رسول الله - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: وقوله -صلى الله عليه وسلّم-: «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

 

رابعاً: استحقاق شفاعة القرآن لصاحبه يوم القيامة: لقوله - صلى الله عليه وسلم-: «اقْرَؤوا القرآنَ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه»، صحيح مسلم.


خامساً: قارئ القرآن له بكل حرف عشر حسنات، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ (الـم) حرفٌ ولكنْ (ألفٌ) حرفٌ و(لامٌ) حرفٌ و(ميمٌ) حرفٌ»، حديثُ حسن.
 

- يستحق قارئ القرآن علو الدرجات في الجنة: قال - صلى الله عليه وسلم-: «يقالُ لصاحبِ القرآنِ: اقرأْ وارتقِ، ورتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدنيا، فإنَّ منزلَكَ عند آخرِ آيةٍ تقرؤُها»، إسناده حسن.

 

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

 

الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من آكد المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي؛ لاختصاصهما بتضاعف الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، ولكون ذلك إشغال الوقت الأفضل بالعمل الأفضل وهو الأكمل والأجمل، ولكون يوم الجمعة سيد الأيام فيصرف في خدمة سيد الأنام عليه الصلاة والسلام؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». قال الإمام الشافعي: يعني ليلة الجمعة ويوم الجمعة.


أولًا: ومن فضل الصلاة على النبي أنه يؤجر المصلي على النبي - صلى الله عليه وسلّم- بعشر حسنات.
ثانيًا: يرفع المصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عشر درجات.
ثالثًا: ومن فضل الصلاة على النبي أنه يغفر للمصلي على النبي- صلى الله عليه وسلم- عشر سيئات.
رابعًا: ومن فضل الصلاة على النبي تكون سببا في شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- له يوم القيامة.
خامسًا: يكفي الله العبد المصلي على رسول الله ما أهمّه.
سادسًا: تصلي الملائكة على العبد إذا صلى على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-.
سابعًا: الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.
ثامنًا: سبب من أسباب استجابة الدعاء إذا اختتمت واستفتحت به.
تاسعًا: تنقذ المسلم من صفة البخل.
عاشرًا: سبب من أسباب طرح البركة.
الحادي عشر: سبب لتثبيت قدم العبد المصلي على الصراط المستقيم يوم القيامة.
الثاني عشر: التقرّب إلى الله تعالى.
 

 

تابع موقع تحيا مصر علي