عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الصينية: شي جين بينج وأوربان سيناقشان القضايا ذات الاهتمام المشترك

أوربان
أوربان

كشفت وزارة الخارجية الصينية عن أن الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي وصل بكين في إطار استمرار "مهمة السلام"، سيناقشان القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "يزور رئيس الوزراء المجري أوربان الصين في الثامن من يوليو، وسيلتقي به الرئيس شي جين بينج، وسيتبادلان وجهات النظر بشكل متعمق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك".

زيارة موسكو الجمعة الماضية

وكان أوربان والوفد المرافق له قد وصلوا الجمعة الماضي إلى موسكو، وعقدوا اجتماعا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووصف أوربان زيارة موسكو بأنها المرحلة التالية من "مهمة السلام"، والتي كانت المرحلة الأولى منها زيارة عمل لكييف في 2 يوليو.

عقد عدة اجتماعات "غير متوقعة" قريبا

وقال رئيس الوزراء المجري إنه يعتزم عقد عدة اجتماعات "غير متوقعة" قريبا. بدوره، نصح وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو الساسة الأوروبيين بـ "ربط أحزمة الأمان" قبل تحركات أوربان التالية كجزء من "مهمة السلام".

هذا وأفاد برتالان هافاسي السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء المجري وصول أوربان، في إطار استمرار "مهمة السلام"، إلى العاصمة الصينية بكين حيث سيجري محادثات مع الرئيس شي جين بينج.

حقق الهدف الرئيسي من زيارته لموسكو

وكان أوربان قد أكد أنه حقق الهدف الرئيسي من زيارته لموسكو وهو بدء حوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول أقصر الطرق للسلام في أوكرانيا.

وأجرى الرئيس بوتين مباحثات مع أوربان الذي وصل إلى موسكو في "مهمة سلام" للتسوية في أوكرانيا.

موقف المجر والاتحاد الأوروبي من الوضع حول أوكرانيا

وخلال اللقاء طلب بوتين منه اطلاعه على موقف المجر والاتحاد الأوروبي من الوضع حول أوكرانيا، كما وعده باطلاعه على تفاصيل مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا.

بدون الدبلوماسية وبدون قنوات الاتصال

فيما قال أوربان عقب المحادثات: "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، أدركنا أننا بدون الدبلوماسية، وبدون قنوات الاتصال، لن نحقق السلام وهو لن يأتي من تلقاء نفسه، بل علينا أن نعمل من أجله".

وأكد أوربان مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن مواقف الطرفين بشأن التسوية متباعدة.

تابع موقع تحيا مصر علي