عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما بين غزة والسودان.. مصر تحتضن الجميع من أجل السلام

تحيا مصر

القاهرة هي قبلة الجميع من أجل السلام في الشرق الأوسط.. فمصر تحتضن الجميع من أجل إتمام عمليات السلام سواء في قطاع غزة أو السودان، وخلال الفترة الماضية استضافت مصر العديد من الوفود للقوى السياسية سواء من السودان أو من فلسطين للتوصل إلى حلول برعاية مصرية.

ومصر دائما هى من تمد اليد للجميع من أجل السلام وخاصة قيادتها للمفاوضات منذ اليوم الأول للحرب على غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي من ناحية وإدخال المساعدات الإنسانية بكثافة من خلال معبر رفح، ومنذ اندلاع الأزمة السودانية منتصف أبريل 2023، تواصلت مصر مع طرفي الأزمة السودانية  لوضع رؤية لحل الأزمة تتضمن التوصل لوقف شامل ومستدام لإطلاق النار، وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في البلاد، والحفاظ على مؤسسات الدولة والسماح لدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية للمناطق المتضررة نتيجة الاشتباكات.

من خلال ذلك التقرير يرصد تحيا مصر الجهود المصرية لدعم الأشقاء في فلسطين والسودان على حد سواء.

مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية

فاستضافت القاهرة السبت مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة لبحث سبل إنهاء الصراع السوداني، ووقف الأعمال القتالية التى تسببت في مقتل وإصابات الآلاف من الأشقاء في السودان، وحقن دماء الشعب.

جاء مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار حرص جمهورية مصر العربية على بذل جميع الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان.

وكذلك انطلاقاً من الروابط التاريخية والاجتماعية الأخوية والعميقة التي تربط بين الشعبين المصري والسوداني، وتأسيساً على التزام مصر بدعم جميع جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

حوار وطني سوداني- سوداني

وضم المؤتمر جميع القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية

وجاء في البيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة الاتي:

  • الأزمة في السودان تسببت في كارثة إنسانية مريعة وعصفت بملايين الأسر
  • ندين كل الانتهاكات التي ارتكبت خلال الحرب في السودان
  • اتفقنا على أن الحرب بالسودان تلزم الجميع على مراجعة مواقفهم لوقفها
  • وصول المساعدات هو أمر واجب لإنقاذ حياة ملايين السودانيين
  • المجتمعون ناشدوا المجتمع الدولي الوفاء بالتزاماته تجاه الشعب السوداني
  • نتوجه بالشكر للرئيس السيسي ولمصر على الجهود لحل الأزمة بالسودان
  • اجتماع القاهرة مثل فرصة جيدة للتوافق على العمل لوقف الحرب في السودان

استضافة المفاوضات لوقف إطلاق النار في غزة

وعلى جانب أخر استضافت القاهرة الكثير من الوفود سواء الفلسطينية أو الإسرائيلية أو الأمريكية والدولية الأخرى، وذلك لإجراء مفاوضات مطولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فب قطاع غزة وإتمام صفقة تبادل الأسري وإعادة إعمار غزة في وقت قريب.

وخلال الأيام الماضية توقفت المفاوضات بسبب تعنت الجانب الإسرائيلي على بعض البنود في الصفقة التى اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن وكذلك رد حماس على الصفقة بوضع بعض البنود التي تريد إلزام إسرائيل بكتابة خطية بعدم العودة للحرب مرة أخرى.

وفي ذلك أكد مصدر رفيع المستوى أن مصر تستضيف وفودا إسرائيلية وأمريكية؛ للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة.

وأضاف المصدر، أن لقاءات مصرية مكثفة مع كل الأطراف خلال الأسبوع الجاري؛ لدفع جهود التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة.

ونوه المصدر، بأن هناك مشاورات واتصالات مصرية مع حركة حماس، في إطار الجهود المصرية المبذولة لإنجاز اتفاق التهدئة وتبادل المحتجزين والأسرى.

وكشف مصدر رفيع المستوى، بأن وفد إسرائيلي يضم مسؤولين من كل الأجهزة المعنية بمفاوضات الأسرى، من المتوقع وصوله القاهرة خلال الساعات القادمة؛ لاستئناف مفاوضات التهدئة بغزة.

كما أكد مصدر رفيع المستوى أكد أنه من المتوقع أن يتوجه رئيس الـ CIA إلى القاهرة هذا الأسبوع؛ للمشاركة في المفاوضات بشأن صفقة الأسرى، وإنهاء الحرب المستمرة منذ 9 أشهر في القطاع.

تابع موقع تحيا مصر علي