عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر ينفرد بنشر ترشيحات نقابة الإعلاميين لعضوية المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للإعلام

ترشيحات نقابة الإعلاميين
ترشيحات نقابة الإعلاميين لعضوية الهيئات الإعلامية

كشفت مصادر خاصة لموقع تحيا مصر عن ترشحيات نقابة الإعلاميين، لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام، وذلك بالتزامن مع التغييرات التي ستجري على تشكيلهما.

تحيا مصر ينفرد بنشر ترشحات نقابة الإعلاميية للهيئات الإعلامية

وذكرت المصادر أن نقابة الإعلاميين رشحت الإعلامية أمل الحناوي، لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فيما رشحت كلا من الإذاعي محمد نوار، والإعلامية هالة حشيش، لعضوية الهئة الوطنية للإعلام.

تجدر الإشارة إلى أنه يشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من 9 أعضاء بقرار من رئيس الجمهورية، الذي يختار رئيس المجلس، على أن يضم في تشكيله عضو من الإعلاميين، بناء على ترشيح مجلس إدارة نقابة الإعلاميين من غير أعضائه.

كما تشكل الهيئة الوطنية للإعلام بقرار من رئيس الجمهورية من تسعة أعضاء، يختار رئيسه من قبل رئيس الجمهورية، على  أن يضم التشكيل ممثل عن نقابة الإعلاميين، بناء على ترشيح مجلس إدارة النقابة من غير أعضائه.

ويشترط فيمن يعين عضوا بالهيئة ما يأتي: 1- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية. 2- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا. 3- أن يتمتع بخبرة عملية في مجال تخصصه لمدة لا تقل عن خمسة عشر عاما. 4- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن رد إليه اعتباره. 5- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة تأديبية خلال الثلاث السنوات السابقة على تعيينه. 6- ألا يكون مالكا أو مساهما في ملكية أي وسيلة إعلامية.

ترشيحات نقابة الصحفيين

وكان موقع تحيا مصر، قد انفرد بالأمس، بترشحيت نقابة الصحفيين للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة.

وأشارت المصادر، إلى أن نقابة الصحفيين، استقرت في نهاية اجتماعها الذي عقد اليوم، على ترشيح علا الشافعي، رئيس تحرير اليوم السابع، والصحفي عمرو خفاجة، لعضوية المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام “يتم اختيار احدهما لعضوية المجلس وفقا لقانون المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام”.

كما نوهت المصادر بأن النقابة رشحت أميمة كامل وحمدي رزق وسامح محروس وعلاء العطار، لضعوية الهيئة الوطنية للصحافة. “يتم اختيار اثنين منهما لعضوية الهيئة وفقا لقانون الهيئة الوطنية للصحافة”.

رؤساء الهيئات الإعلامية المكلفين

تجدر الإشارة إلى أن مصادر لموقع تحيا مصر، قد كشفت عن تولي الكاتب الصحفي ضياء رشوان، رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فيما يتولى طارق سعدة الهيئة الوطنية للإعلام، عبد الصادق الشوربجي يستمر رئيسا للهيئة الوطنية للصحافة.

المصادر أشرت إلى أنه من المتوقع أن يؤدي رؤساء الهيئات الإعلامية اليمين أمام مجلس النواب، غدًا، الإثنين، مع وجود توقعات بإمكانية تأجيل حلف اليمين إلى الإثنين المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي