عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مخاطر وفوائد لا تتخيلها للذكاء الاصطناعي

سلاح ذو حدين| خبير يكشف لتحيا مصر تفاصيل جديدة عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أكد المهندس أسامة شبكة خبير تكنولوجيا المعلومات، انه يعد الذكاء الاصطناعي من أهم التطورات التكنولوجية الحديثة فى العصر الحالى، مضيفا أنه يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على التعلم من خلال الخبرات السابقة وتحليل المدخلات الجديدة مما يتيح له امكانية محاكاة العقل البشري المبني على التعلم والتحليل و اتخاذ القرار.

وأضاف شبكة، في تصرح خاص لموقع تحيا مصر الإخباري، أنه أحدث هذا التطور التكنولوجي في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة تغييرات عدة في حياة البشر، من الطب وعالم الصحة إلى مجالات النقل والتعليم والترفيه. 

فوائد الذكاء الاصطناعي للإنسان 

ولخص المندس أسامة شبكة خبير تكنولوجيا المعلومات، فوائد الذكاء الإصطناعي في عدة نقاط، أولها المساعده في اتاحة فرص عمل جديدة، وخاصة أنه أتاح التطور فى مجال الذكاء الاصطناعي ظهور فرص عملٍ جديدةٍ في مجالاتٍ مثل تطوير البرمجيات، وتحليل البيانات، والأخلاقيات الاصطناعية.
وتابع شبكة، أنه من ضمن هذه الأمور أيضا تحسين الكفاءه والانتاجية، ويُمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة العديد من المهام المُتكرّرة والروتينية، ممّا يُتيح للبشر التركيز على الأعمال الإبداعية التي تتطلب مهاراتٍ عالية.
وأكمل المندس أسامة شبكة خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه أيضا تطوير وسائل تعليمية جديدة و ابداعية: يُمكن للذكاء الاصطناعي تخصيص تجربة التعلّم لكلّ طالبٍ حسب احتياجاته وقدراته، وتوفير محتوى تعليمي تفاعلي وجذاب، وليس ذلك فحسب بل أيضًا رفع كفاءة الرعاية الصحية، ويُساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين تشخيص الأمراض وتطوير علاجاتٍ جديدةٍ أكثر فعاليةً، كما يُمكنه تحليل البيانات الطبية بشكلٍ دقيقٍ لتقديم رعايةٍ صحيةٍ مُخصصةٍ لكلّ مريض.
وأضاف المندس أسامة شبكة خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه يعمل على تحسين وسائل النقل، ويساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة النقل الذكية، مثل السيارات ذاتية القيادة، مما يقلل من الحوادث ويُحسّن من كفاءة الحركة المرورية.

مخاطر الذكاء الاصطناعي على الإنسان 

وذهب المندس أسامة شبكة خبير تكنولوجيا المعلومات، إلى المخاطر من هذا التطور، مشيرا إلى أنه يسبب فقدان الوظائف، وقد تُؤدّي أتمتة بعض المهامّ بواسطة الذكاء الاصطناعي وجعلها اوتوماتيكية بدون تدخل البشر إلى فقدان بعض الوظائف، خاصّةً تلك التي تتطلب مهاراتٍ روتينية أو اعمال متكرره.
وتابع شبكة، أنه من ضمن المخاطر ما يعرف التحيز والتمييز، وقد ترسخ أنظمة الذكاء الاصطناعي التحيزات الموجودة في البيانات التي تُدرّب عليها، ممّا قد يُؤدّي إلى التمييز ضدّ بعض الفئات او المجتمعات، وأيضا الخصوصية والأمان، وقد تُشكل أنظمة الذكاء الاصطناعي خطرًا على الخصوصية والأمان، حيثُ يمكن استخدامها لجمع البيانات الشخصية واستغلالها دون موافقة الأفراد.
وأكمل المندس أسامة شبكة خبير تكنولوجيا المعلومات، أنه بالإضافة إلى ما يسمى بالمسؤولية الأخلاقية، حيث تُثير أنظمة الذكاء الاصطناعي العديد من التساؤلات الأخلاقية حول المسؤولية عن أفعالها وتأثيراتها على المجتمع، مشيرا إلى انه من ضمن هذه المخاطر أيضا السيطرة على الأسلحة، وقد تُستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي لتطوير أسلحةٍ ذاتية الاستهداف، ممّا قد يُهدّد الأمن والاستقرار الدولي.

الذكاء الاصناعي سلاح ذو حدين 

مما سبق يتضح جليا أن الذكاء الاصطناعي سلاحًا ذا حدّين، ويُتيح لنا إمكانياتٍ هائلةً لتحسين حياتنا، لكنّه يُطرح في نفس الوقت مخاطرًا جمه لا ينبغي تجاهلها. ولذلك، من المهمّ استخدام هذه التقنية بمسؤوليةٍ وأخلاقيةٍ، مع وضع خططٍ للتخفيف من مخاطرها وضمان الاستفادة القصوى من إمكانياتها الهائلة واستخداماتها التى تتسع يوما بعد يوم فى شتى المجالات.

تابع موقع تحيا مصر علي