عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرز القضايا والمرشحون.. كل ماتريد معرفته عن الانتخابات البريطانية

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

يتوجه الناخبون، اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في  الانتخابات البرلمانية لاختيار 650 عضوا في البرلمان، وسط توقعات بإمكانية فوز حزب العمل المعارض في الانتخابات أمام حزب المحافظين الحاكم 

توقعات بفوز حزب العمال

وزعيم الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المشرعين سيصبح  رئيسا للوزراء.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة الجارديان، والذي يعطي متوسط جميع استطلاعات الرأي على مدى فترة عشرة أيام ، في الأول من يوليو حصول حزب العمال على 40.7% وحزب المحافظين على 20.7%.

رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك

وتشير التوقعات إلى حصول حزب العمال على 428 مقعداًو127 مقعداً للمحافظين ــ أي بعبارة أخرى، فوز لحزب العمال من النوع الذي أوصل توني بلير إلى السلطة في عام 1997.

وتضم القائمة المرشحة في الانتخابات أحزاب أخرى: 

الديمقراطيون الليبراليون

يترأسه إد ديفي (58 عاما) وشغل في وقت سابق منصب رفيع في وزارة الطاقة والطاقة النظيفة في تحالف حكومي بين المحافظين والديمقراطيين الليبراليين في الفترة بين عامي 2012 و2015.

وفي الانتخابات الأخيرة، شغلوا 11 مقعدا في مجلس العموم.

أما عن برنامج الحزب، فيتعهد بتحسين أنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية الحكومية، والاستثمار في الطاقة المتجددة، وخفض سن التصويت إلى 16 عاما، وإعادة الانضمام إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

الإصلاحيون

يتزعمه الحزب نايجل فاراج (60 عاما)، ولم يشغل الحزب أي مقعد في البرلمان في الانتخابات الأخيرة.

أما عن برنامجه فيتعهد الناخبين بتجميد "الهجرة غير الضرورية"، ومنع الطلاب الدوليين من إحضار ذويهم معهم، واتخاذ إجراءات لترحيل بعض راغبي اللجوء، وإلغاء أهداف "صافي صفر" للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة من أجل خفض فواتير الطاقة.

القوميون الإسكتلنديون

زعيم الحزب هو جون سويني (60 عاما)، وشغله الشاغل هو إعادة الاستقرار إلى الحزب المضطرب منذ العام الماضي.

شغلوا 48 مقعدا في مجلس العموم في الانتخابات الأخيرة.

تعهد بفتح مفاوضات لاستقلال إسكتلندا، وإعادة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية الموحدة، وزيادة الإنفاق على الصحة العامة، والدعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

حزب الخضر

يتزعمه كل من كارلا دينير (38 عاما) وأدريان رامسي (42 عاما)، يعنى بشكل أساسي بالقضايا البيئية.

ومثل الحزب مقعدا واحدا فقط في مجلس العموم في الانتخابات الأخيرة.

يتعهد بالتخلص التدريجي من الطاقة النووية بحلول عام 2040، والاستثمار في الطاقة الخضراء، وفرض ضريبة على الأثرياء، وزيادة ضريبة الدخل على الملايين من أصحاب الدخل الأعلى

كيف تتم عملية التصويت؟

يتم انتخاب نائب واحد لتمثيل كل دائرة انتخابية، ويتم اختيار الفائز بنظام الأغلبية، أي أن المرشح الذي يحصل على أعلى عدد من الأصوات هو الفائز.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحًا يوم 4 يوليو وتغلق في الساعة العاشرة مساءً.
يجب على الناخبين المسجلين إحضار نموذج معترف به من بطاقات الهوية التي تحتوي على صورة - مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو بطاقة الهوية الانتخابية - وإلا فلن يُسمح لهم بالتصويت.

ويشير الناخبون إلى مرشحهم المفضل من خلال وضع علامة "X" في المربع المجاور لاسمهم على ورقة الاقتراع.
يمكن أيضًا الإدلاء بالأصوات عن طريق التصويت البريدي، أو بالوكالة - عندما يتم ترشيح شخص موثوق به للتصويت نيابة عن شخص آخر.

متى يتم الإعلان عن النتيجة؟

وتغلق صناديق الاقتراع في الساعة العاشرة مساء يوم الخميس وتبدأ عملية فرز الأصوات على الفور - أو بمجرد إمكانية إحضار صناديق الاقتراع من مراكز الاقتراع إلى مراكز الفرز.
وتظهر النتائج الأولية عادة في شمال شرق إنجلترا في حوالي الساعة 11:30 مساء؛ أما في أيرلندا الشمالية، فسوف تظهر النتائج في حوالي الساعة الواحدة صباحا
 

تابع موقع تحيا مصر علي