عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسالة شكر.. وزير الخارجية الأمريكي يثني على قيادة سامح شكري للدبلوماسية المصرية

سامح شكري - أنتوني
سامح شكري - أنتوني بلينكن

قدم وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن الشكر لوزير الخارجية السابق سامح شكري، على جهوده في تنامي وتعزير العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة توليه منصبه.

بلينكن: أشكر وزير الخارجية سامح شكري على قيادته والتزامه لعقد من الزمان بالجهود الأمريكية المصرية لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في تغريدة عبر منصة إكس ورصدها موقع تحيا مصر:" أن وزيرها أنتوني بلينكن شكر وزير الخارجية المصري السابق سامح شكري على جهوده لـتعزيز العلاقات القوية بين الشعبين الأمريكي والمصري".

 

سامح شكري - أنتوني بلينكن

وأضاف ميلر في التغريدة أن:"  بلينكن شكر وزير الخارجية السابق على قيادته والتزامه لعقد من الزمان بالجهود الأمريكية المصرية لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، تعزيز العلاقات القوية بين البلدين".

بدرعبد العاطي وزير الخارجية

وأدي السفير بدرعبد العاطي  وزير الخارجية، أمس الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في القصر الجمهوري. ويعقب مراسم حلف اليمين عقد اجتماع لمجلس الوزراء الجديد.

وفي 3 يونيو الماضي، تقدمت الحكومة باستقالتها للرئيس السيسي، الذي قرر تكليف الدكتور مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة على أن تكون من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

ويتمتع السفير بدر العاطي بسيرة دبلوماسية متميزة في وزارة الخارجية بتميزه في كافة الإدارة والقطاعات بالوزارة، وله إسهامات كبيرة في ملفي الشرق الأوسط والشؤون الافريقية، وينشر موقع  تحيا مصر السيرة الذاتية للوزير بدر عبد العاطي: 

شغل بدر عبد المعاطي منصب سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبى حتى يوليو 2024،كما شغل منصب مندوب مصر الدائم لدى حلف "الناتو" حتى يوليو 2024

وتولى عبد المعاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019، نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي للوزارة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين عامي 2013 و2015.

كما شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين عامي 2012 و2013. ومدير لشئون فلسطين بالوزارة بين عامي 2007 و2008

وخدم في عدة مناصب بمختلف السفارات المصرية في الخارج ومنها لدى: أمريكا، واليابان، وإسرائيل.

كما شغل منصب مستشاراً في "سفارة جمهورية مصر العربية في واشنطن" والمسؤول عن ملفي الكونجرس والشؤون الأفريقية بين 2003 و2007، وسكرتير أول بمكتب وزير الخارجية المسؤول عن ملفي الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين 2001 و2003، وسكرتير ثاني بسفارة جمهورية مصر العربية في طوكيو. 

كما كان المسؤول عن الشؤون الأفريقية وعملية السلام في الشرق الأوسط وإيران بين 1997 و2001، وسكرتيراً ثانياً في مكتب نائب مساعد وزير الخارجية للتعاون الاقتصادي الإقليمي بالشرق الأوسط بين 1995 و1997.

كما تولى منصب عضو الوفد المصري في مؤتمر القاهرة الاقتصادي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 1996، وسكرتير ثالث في "سفارة جمهورية مصر العربية في تل أبيب" والمسؤول عن الشؤون الداخلية الإسرائيلية وعملية السلام في الشرق الأوسط بين 1991 و1995، وملحق في "وزارة الخارجية" بين 1989 و1991. 

تابع موقع تحيا مصر علي