عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة قريبا.. ماذا قال وزيرا الكهرباء والبترول عن أزمة تخفيف الأحمال؟

الكهرباء
الكهرباء

حالة من الترقب يشهدها المواطنين في مصر بعد تولي الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء، وينتظرون منه الحل لأزمة تخفيف الأحمال الكهربائية وأزمة انقطاع الكهرباء، وذلك التزامن مع ارتفاع غير معتاد في معدلات درجات الحرارة خلال الصيف، مما ساهم في زيادة الاستهلاك.

ومع قدوم الحكومة المصرية الجديدة التي تضع أزمة الكهرباء الراهنة على رأس أولوياتها للمضي قدما في حلها، بعدما أثارت غضب المصريين من الحكومة الراحلة، لتفاقهما في الأسابيع الأخيرة، وتسببها في الإطاحة بوزيري الكهرباء والبترول معا في التشكيل الأخير.

وفي ذلك يستعرض تحيا مصر تصريحات وزيري الكهرباء والبترول الجديدين حول كيفية القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء.

أول تصريحات وزير الكهرباء

وفي ذلك أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء الجديد، أنه سيعمل بناءً على جهود وزير الكهرباء السابق، بجانب الاعتماد على الطاقة الجديدة واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع واستخدام طاقة الرياح لتوفير طاقة منضبطة تتواجد بشكل دائم.

وقال «عصمت»، خلال أول تصريحات صحفية له، إن هناك مدنا جديدة ومصانع جديدة يتم إنشاؤها، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لانضباط الأمور فيما يتعلق بتخفيف الأحمال، موضحًا أن الدولة المصرية اتخذت كافة الإجراءات للانتهاء من مشاكل البترول والكهرباء في أقرب وقت.

الطاقة المتجددة والتي بتطبيقها سيشعر المواطن بفارق كبير

واستكمل وزير الكهرباء: "أن لدينا طموحا كبيرا في الطاقة المتجددة والتي بتطبيقها سيشعر المواطن بفارق كبير، بجانب التجهيز لاستقبال الطاقة النووية المولدة من المفاعل النووي التي تدخل قريبًا، وبحث كيفية الاستغلال الأمثل لشبكات التوزيع، موضحًا أن هناك تنسيقًا مستمرًا مع وزارة البترول وكافة الوزارات التنموية ووزارات الصناعة والإسكان".

وأضاف أنه جار التنسيق مع كافة الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتأمين التغذية الكهربائية وفقًا لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة، وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد على أنه يتم العمل من أجل تحقيق الاستفادة القصوى من شبكات التوزيع الموجودة، من أجل التوصل إلى حل متكامل لأزمة الكهرباء.

واستطرد أنه سيكون هناك تنسيق مستمر مع وزارة البترول وكافة الوزارات الأخرى؛ من أجل تنفيذ الخطط.

ماذا قال وزير البترول الجديد؟

وفي أول حديث له، قال وزير البترول المصري الجديد كريم بدوي، إن توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء "سيكون على رأس الأولويات" التي سيتعامل معها خلال الفترة المقبلة.

وشدد بدوي في تصريحات صحفية على أن التركيز في زيادة إنتاج الزيت والغاز، وتنمية الاكتشافات البترولية والحصول على حقول جديدة في البحر المتوسط والصحراء الغربية، سيكون ضمن قائمة أولوياته.

العمل مع الشركاء الأجانب لجذب المزيد من الاستثمارات

ولفت إلى العمل مع "الشركاء الأجانب" لجذب المزيد من الاستثمارات لقطاع البترول والغاز في مصر، ما يساهم بشكل فعال في تجنب أزمة انقطاع الكهرباء مجددا.

وصول أول شحنة من الغاز المسال

ومع بداية الشهر الجاري، وصلت أول شحنة من الغاز المسال التي اتفقت عليها الحكومة المصرية لاستيرادها من بين 21 شحنة أخرى ستصل تباعا خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى شحنات أخرى من المازوت.

كما كشفت شبكة "بلومبيرج" أن الحكومة المصرية سددت 1.3 مليار دولار كدفعة جديدة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد، في نهاية يونيو الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي