عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لن تتوقع .. نوع من الحلويات يخفض الضغط والكوليسترول

الضغط والكوليسترول
الضغط والكوليسترول

تلعب الأطعمة والمشروبات التي نتناولها دورًا كبيرًا في صحتنا ورفاهتنا، لدرجة أن بعض الأطعمة معروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، في حين أن أطعمة أخرى قد تقلل من خطر الإصابة بها، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الأكثر صحة بالنسبة لنا، فإننا نميل إلى التفكير في الفواكه والخضروات كأمثلة رئيسية.

ولكن أظهرت الأبحاث أن أحد المكونات اللذيذة، الموجودة في العديد من الأطعمة الشهية، قد يكون مفتاحاً لصحة القلب، وبشكل أكثر تحديدًا، فإن الكاكاو - وهو أحد المكونات الرئيسية للشوكولاتة - يتمتع بخصائص تخفض الكوليسترول وضغط الدم وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

وقامت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة Nutrients ، بتحليل 31 تجربة عشوائية محكومة تتبعت عددًا من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، شملت هذه التجارب مجتمعة 1986 مشاركًا وتم تقسيمهم إلى مجموعات اعتمادًا على كمية الكاكاو التي يستهلكونها.

في إحدى المجموعات، تناول 1110 مشاركًا إما مستخلص الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70 بالمائة أو أكثر من محتوى الكاكاو لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

وتضمنت المجموعة الضابطة 876 مشاركا تناولوا دواء وهميا أو شوكولاتة بيضاء أو شوكولاتة بالحليب تحتوي على أقل من 70 في المائة من الكاكاو.

كان لدى غالبية المشاركين حالة صحية واحدة أو أكثر، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكري من النوع 2، وارتفاع نسبة الكوليسترول كانت هذه هي المجالات التي شهدت تحسنًا بين المشاركين الذين تناولوا كمية عالية من الكاكاو.

تأثير الكاكاو على الضغط والكوليسترول 

وأشارت الدراسة إلى انخفاض متوسط في إجمالي الكوليسترول بمقدار 8.35 ملغ / ديسيلتر، وسكر الدم الصائم بمقدار 4.91 ملغ / ديسيلتر، وضغط الدم الانقباضي بمقدار 2.52 ملم زئبق، وضغط الدم الانبساطي بمقدار 1.58 ملم زئبق.

وقال مؤلفو الدراسة: "أظهر استهلاك الكاكاو تأثيرات وقائية على مؤشرات خطر القلب والأوعية الدموية الرئيسية التي لها تأثير سريري من حيث الحد من مخاطر القلب والأوعية الدموية.

وقد لخصوا ذلك على النحو التالي: "نستنتج أن استهلاك الكاكاو كمكمل غذائي في كبسولات مستخلص الكاكاو أو منتجات الشوكولاتة الداكنة له تأثير وقائي على معظم علامات خطر القلب والأيض التي تم تقييمها في هذا التحليل، بما في ذلك الكوليسترول الكلي، والبروتين الدهني منخفض الكثافة، وجلوكوز الدم الصائم، وضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي"

تابع موقع تحيا مصر علي