عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انجازات وتجديد ثقة| ياسمين فؤاد وزيرة للبيئة في الحكومة الجديدة

ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

تُعينت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في مصر، خلفًا لسبعة وزراء سابقين، وآخرهم الدكتورة ياسمين فؤاد التي شغلت المنصب من يونيو 2018 حتى 2024. خلال تغييرات وزارية أعلنت اليوم، تم اختبارها وتأكيد خبراتها التي تجاوزت 25 عامًا في مجالات البيئة والتعاون الدولي.

تفاصيل جديدة عن وزيرة البيئة 

الدكتورة ياسمين فؤاد، التي كانت سابقًا مساعدة وزير البيئة منذ عام 2014، حازت على درجة الماجستير في العلوم البيئية والدكتوراه في العلوم السياسية - الدراسات الأورومتوسطية. قادت الدكتورة ياسمين فؤاد وزارة البيئة على مدى ست سنوات، حيث ركزت على تعزيز الحوار البيئي وتحفيز دور القطاع الخاص، بما في ذلك إصدار قانون إدارة المخلفات رقم 202 لعام 2020.

ياسمين فؤاد 

من خلال تطوير استراتيجية وطنية لإدارة المخلفات ودعم فكرة تحويل المخلفات إلى طاقة، شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد في إعداد أول سندات حكومية خضراء في مصر والشرق الأوسط، ودمج استدامة البيئة في خطط الاستثمار القومية. كما ساهمت في تحسين نوعية الهواء في القاهرة وتعزيز البنية التحتية لإدارة المخلفات.

على المستوى الدولي، قادت الدكتورة ياسمين فؤاد تفاوضات متعددة بما في ذلك دورها في مؤتمر الأطراف لاتفاقية التنوع البيولوجي COP14، وشاركت في قيادة مسار تمويل المناخ بمؤتمرات UNFCCC، ما أسهم في تعزيز التمويل لتنفيذ اتفاقية باريس. 

مسيرة إنجازات للوزيرة 

من جانبها، قادت الدكتورة ياسمين فؤاد مبادرات بيئية عديدة تهدف إلى زيادة الوعي ودعم الشباب، مثل مبادرة "أتحضر للأخضر"، إلى جانب دعم المشاركة في مجالات تغير المناخ والمخلفات وحفظ الموارد الطبيعية.

وزيرة البيئة 
وزيرة للبيئة 

تركزت جهود الدكتورة ياسمين فؤاد على إحداث تغييرات بيئية جذرية، وسعت لتعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية، وذلك من خلال تقديم الخبرات والمبادرات التي تصب في مصلحة البيئة والمجتمع العالمي بشكل عام.

أسماء المرشحين لتولي الحقائب الوزارية

أوضحت مصادر حكومية أن الدكتورة مايا مرسي ستتولى وزارة التضامن الاجتماعي، والدكتور أسامة الأزهري وزارة الأوقاف، وأحمد كوجك وزارة المالية.

كما سيتم تعيين شريف فاروق وزيراً للتموين، وحسن الخطيب وزيراً للاستثمار، ورانيا المشاط وزيرة للتعاون الدولي والتخطيط، وشريف الشربيني وزيراً للإسكان.

وفيما يلي التشكيل الكامل للحكومة الجديدة:
- أحمد كجوك، وزيرًا للمالية.
- رانيا المشاط، وزيرة للتعاون الدولي.
- عدنان الفنجري، وزيرًا للعدل.
- حسن محمد حسن الخطيب، وزيرًا للاستثمار.
- أسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف.
- شريف فاروق، وزيرًا للتموين.
- محمد عبداللطيف، وزيرًا للتربية والتعليم.
- كريم بدوي، وزيرًا للبترول.
- خالد عبد الغفار، وزيرًا للصحة.
- منال عوض ميخائيل، وزيرة للتنمية المحلية.
- عمرو طلعت، وزيرًا للاتصالات.
- أشرف صبحي، وزيرًا للشباب والرياضة.
- محمود عصمت، وزيرًا للكهرباء.
- شريف الشربيني، وزيرًا للإسكان.
- هاني سويلم، وزيرًا للري.
- بدر عبد العاطي، وزيرًا للخارجية والهجرة.
- كامل الوزير، وزيرًا للنقل والصناعة.
- أيمن عاشور، وزيرًا للتعليم العالي.
- محمود فوزي، وزيرًا للشؤون النيابية والقانونية.
- ياسمين فؤاد، وزيرة للبيئة.
- محمد جبران، وزيرًا للعمل.
- شريف فتحي، وزيرًا للسياحة.
- أحمد هنو، وزيرًا للثقافة.
- محمود توفيق، وزيرًا للداخلية.
- مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

عملية اختيار الوزراء

وأشارت المصادر إلى أن اختيار الوزراء الجدد تم بناءً على معايير الشفافية والخبرة والكفاءة، حيث خضع المرشحون لعدد كبير من المقابلات التي أجراها رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والتي تجاوزت 65 مقابلة، وذلك لضمان اختيار كفاءات قادرة على مواجهة التحديات المقبلة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي