عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسيرة حافلة في العمل النقابي.. من هو محمد جبران وزير العمل في الحكومة الجديدة؟

محمد جبران وزير العمل
محمد جبران وزير العمل

أدي محمد جبران وزير العمل، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مقر رئاسة الجمهورية 

من هو محمد جبران وزير العمل الجديد؟

وتولى جبران القائم بأعمال رئيس اتحاد العمال، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، حقيبة وزارة العمل، وهو الوزير رقم 12 الذى يأتي من اتحاد العمال لمنصب الوزير منذ إنشاء الوزارة في نوفمبر 1930. 

محمد جبران وزير العمل

وجبران لديه سجل حافل في العمل النقابي كما تدرج في العديد من المناصب على مدار سنوات التى تؤهله لتولي منصب وزارة العدل. وينشر موقع تحيا مصر محطات من حياة جبران المهنية.

ولد محمد عبد العزيز جبران عبد الحليم في 30 يونيو 1966 وحاصل على بكالوريوس تجارة وشغل العديد من المناصب حيث تم تعينه بشركة للبترول عام 1991.

وشغل منصب مدير عام بالشئون الإدارية بشركة للبترول وعضو اللجنة النقابية بشركة الأمل للبترول سنة 1994. ورئيس اللجنة النقابية بشركة البترول.

سجل حافل في العمل النقابي

كما تدرج المناصب النقابية بالنقابة العامة للعاملين بالبترول كما يلي:

- انتخب كأمين عام النقابة العامة للبترول عام 2013 لمده 4 سنوات.

- انتخب كرئيس للنقابة العامة للبترول في الدورة النقابية 2018 حتى 2022.

- انتخب رئيس للنقابة العامة بالتزكية في انتخابات الدورة النقابية الحالية 2022 /2026.

- رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر من عام 2022 حتى الآن.

و شارك جبران في تنظيم الدورة الثالثة والأربعون للمجلس العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية. وتولي رئاسة الفريق العمالي لمؤتمر العمل الدولي لمنظمة العمل الدولية عام 2023 بجنيف - سويسرا.

كما كان عضو لجنة تطبيق المعايير والاتفاقيات الدولية لمؤتمر العمل الدولي لمنظمة العمل الدولية عام 2023 بجنيف - سويسرا. ورئيس الفريق العمالي لمؤتمر العمل الدولي لمنظمة العمل الدولية عام 2024 بجنيف - سويسرا. و نائب رئيس الاتحاد العالمي للنقابات.

وكان أمين عام مساعد الاتحادات المهنية للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب. وعضو مجلس إدارة المجلس القومي للأجور.

وعضو مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ. ونائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر خلال دورتين متتاليين (2018 -2022) (2022 - 2026).

تشكيل الحكومة الجديدة

وفي 3 يونيو الماضي، تقدمت الحكومة باستقالتها للرئيس السيسي، الذي قرر تكليف الدكتور مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة على أن تكون من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة

وقام الرئيس بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

تابع موقع تحيا مصر علي