عاجل
الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في وقت لاحق من الشهر الجاري

تحيا مصر

أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض، بأنه من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما يزور الأخير واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر.

اللقاء في غضون عدة أسابيع

وقال مصدر، لشبكة "سي إن إن" اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن يجتمع جو بايدن مع نتنياهو في واشنطن في غضون عدة أسابيع عندما يزور الأخير واشنطن لإلقاء كلمة أمام الكونجرس.

وأضاف المصدر أن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين ما زالوا بصدد تحديد تفاصيل الاجتماع، الذي من المرجح أن يعقد في البيت الأبيض، إلا لو حدث تغيير مفاجئ في اللحظات الأخيرة.

وقف إطلاق النار في غزة

ومن المقرر أن يأتي الاجتماع في وقت لاحق من هذا الشهر في ظل توقف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وتصاعد التوترات بين بايدن ونتنياهو في الأشهر الأخيرة.

وقال مسؤول في البيت الأبيض لـ"سي إن إن"، إن "بايدن يعرف نتنياهو منذ عقود، ومن المرجح أن يلتقيا عندما يكون الأخير هنا لكن ليس لدينا ما نعلن عنه في الوقت الحالي".

وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الشهر الماضي أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام جلسة مشتركة للكونجرس يوم الأربعاء 24 يوليو.

 كلمة أمام الكونجرس

وورد في البداية أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونجرس في 13 يونيو، لكن ذلك التاريخ تزامن مع اليوم الثاني من عطلة عيد البواكير العبري. ولو تم إلقاء الخطاب في ذلك التاريخ، لكان بايدن خارج البلاد لحضور قمة مجموعة السبع.

وبعد أيام من الإعلان عن أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام الكونجرس، رفض البيت الأبيض القول ما إذا كان بايدن سيلتقي برئيس الوزراء.

بايدن يعاني من تدهور معرفي ملحوظ

كشف الصحفي الأمريكي كارل برنستين، أن الرئيس جو  بايدن كان يعاني خلال الأشهر الستة الماضية من تدهور معرفي ملحوظ، ويأتي ذلك على خلفية أداء بايدن السئ والذي آثار انتقادات واسعة وسط تخوفات من عدم قدرتها على إدارة حكم البلاد لمدة 4 سنوات أخرى.

بايدن يعاني تدهورا معرفيا ملحوظا منذ آخر 6 شهور

وتعقيباً على المناظرة، قال كارل برنستين، خلال برنامج "ليلة الاثنين" على سي إن إن الإخبارية الأميركية أن: "الرئيس بايدن خلال الأشهر الـ 6 الماضية، كانت هناك حالة ملحوظة من التدهور المعرفي والعجز الجسدي".

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأضاف برنستين:" هناك أشخاص، العديد منهم مقربون جدًا من الرئيس بايدن الذين أحبوه، وقد دعموه ومن بينهم بعض الأشخاص الذين سيجمعون الكثير من المال له. أكدوا أن هذه ليست المرة الأولى التى ظهر فيها بايدن بهذا الشكل فقد كانت هناك 15 أو 20 مناسبة في العام ونصف العام الماضيين عندما ظهر الرئيس إلى حد ما كما فعل في عرض الرعب الذي شهدناه".

وتابع قائلاً أن:" المصادر التي تحدث معها قالت إنهم حذروا خلال العام الماضي حليف بايدن الرئيسي رون كلاين، الذي أشرف على الإعداد للمناظرة في كامب ديفيد، من أن لديهم مشكلة، وأخبروا أحد المقربين من بايدن الحالات التي فقد فيها الرئيس مسار أفكاره وأنه لا يستطيع استعادة المسار مرة أخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي