عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تاريخ من الدبلوماسية.. من هو السفير بدرعبد العاطي وزير الخارجية والهجرة الجديد؟

السفير بدر عبد العاطي
السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية

كشف مصدر حكومي مطلع لموقع  تحيا مصر الإخباري أن السفير بدر عبد العاطي تم تعيينه وزير للخارجية مع ضم حقيبة الهجرة إلى الوزارة .

من هو السفير بدر عبد العاطي

وخلال السطور التالية نستعرض محطات من مسيرة الدبلوماسية للسفير بدر عبدالعاطي الذي يتولى حالياً منصب وزارة الخارجية المصرية.

السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية

شغل بدر عبد المعاطي منصب سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبى حتى يوليو 2024،كما شغل منصب مندوب مصر الدائم لدى حلف "الناتو" حتى يوليو 2024

وتولى عبد المعاطي منصب سفير مصر لدى ألمانيا بين عامي 2015 و2019، نائب مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي للوزارة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بين عامي 2013 و2015.

السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية

كما شغل منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الأوروبي وغرب أوروبا والمنسق الوطني للاتحاد من أجل المتوسط بين عامي 2012 و2013. ومدير لشئون فلسطين بالوزارة بين عامي 2007 و2008

وخدم في عدة مناصب بمختلف السفارات المصرية في الخارج ومنها لدى: أمريكا، واليابان، وإسرائيل.

تكليف مدبولي بالحكومة الجديدة 

وكلّف الرئيس عبدالفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم كفاءات وخبرات متميزة، وذلك استجابة للتحديات الإقليمية والدولية الحالية. هذا التكليف يأتي في إطار السعي لتحقيق مجموعة من الأهداف الهامة، والتي تشمل تعزيز الأمن القومي المصري، والتركيز على بناء الإنسان المصري في مجالات الصحة والتعليم، بالإضافة إلى تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

أولويات الحكومة الجديدة 

ومن أبرز الأولويات التي حددها السيسي للحكومة الجديدة:

- الأمن القومي: الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

- بناء الإنسان: وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

- المشاركة السياسية: مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.

- مكافحة الإرهاب: تعزيز جهود مكافحة الإرهاب بما يدعم الاستقرار.

- الثقافة والوعي الوطني: تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات 

كما تضمنت تكليفات السيسي للحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص.

وأكد الرئيس على ضرورة بذل كل الجهود للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، بهدف تطوير الأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

تابع موقع تحيا مصر علي