عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«كفاءات وطنية ومفاجآت بالجملة»... الكشف عن أول الوجوه في «الحكومة الجديدة»

تحيا مصر

يتجه التشكيل الحكومي المنتظر لأن يكون أحد أهم التغييرات السياسية التي شهدتها البلاد على مدار السنوات الماضية، حيث كشف مصدر حكومي مطلع لقناة إكسترا نيوز عن أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها.

ويرصد موقع تحيا مصر الدلالات المرتبطة بالأسماء المرشحة وطبيعة التغييرات، حيث أسامة الأزهري وزيراً للأوقاف في حكومة مدبولي الجديدة، ومايا مرسي للتضامن الاجتماعي، حيث تغيير ما يقرب من ٢٠ حقيبة وزارية، مع الاستعانة بكفاءات وطنية من الخبرات الدولية لبعض الحقائب الوزارية، وتحديد أحمد كوجك للمالية، والدكتور بدر عبد العاطي للخارجية، المستشار عدنان الفنجري، وزارة العدل، الدكتور محمود عصمت، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.
 

ضوابط تحكم التعديلات الوزارية 

كشف خبراء عن مجموعة من الضوابط التي تحكم حصول الحكومة على ثقة أعضاء مجلس النواب، حيث قالوا إنه قد حددت المادة 146 والمادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب من الدستور الضوابط الدستورية والقانونية لتشكيل الحكومة الجديدة .

الوزراء الجدد سيكون أمامهم قرابة الـ 4 مراحل للحصول على ثقة مجلس النواب، أولها أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس، ثم تاليا نجد التقدم ببرنامج الحكومة إلى  مجلس النواب خلال 20 يوما من تشكيلها، وثالث المحطات تتمثل في تشكيل مجلس النواب لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، وستكون مهمتها الأساسية دراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام.

رابع المحطات هي عرض التقرير على المجلس وإصدار قرار فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على 30 يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

مهام موسعة ضمنها نائب رئيس الوزراء

فيما كشفت مصادر مطلعة أن الحكومة الجديدة ستشهد تعيين نواب جدد لرئيس مجلس الوزراء، ومن أبرز المرشحين لهذا المنصب الفريق كامل الوزير، وزير النقل الحالي، بالإضافة إلى تكليفه بمهام وزير الصناعة إلى جانب مهامه كوزير للنقل والمواصلات.

أوضحت المصادر أن إسناد هذه المهام الجديدة إلى الفريق كامل الوزير، يأتي بعد نجاحه في تحقيق إنجازات وطفرات كبيرة في قطاع النقل والمواصلات، وللاستفادة من خبراته وأسلوبه الحاسم فى التعامل مع كافة الملفات المهمة، والذى أسهم بقوة في إنجاز العمل بشكل سريع.
 

تابع موقع تحيا مصر علي