عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطريق إلى البيت الأبيض.. 4 سيناريوهات متاحة للديمقراطيين أمام ترامب

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

لا يزال صدي  مناظرة بايدن وترامب بعد مرور 6 أيام عليها يتردد في الداخل الأمريكي، وذلك بعد أداء الرئيس جو بايدن غير موفق أمام منافسه دونالد ترامب، وطالب العديد بانسحابه من الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في نوفمبر المقبل. 

دعوات لانسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية

وفي مقابل هذه الدعوات التى تطالب بانسحاب بايدن، كانت هناك أصوات مؤيدة وداعمة لبايدن على أن يواصل ماراثون البيت الأبيض مثل الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

وبين انقسام الديمقراطيين بين داعم ومعارض لبايدن على مواصلة الترشح لأهم منصب في الولايات المتحدة، يبقي السؤال الأبرز على الساحة الإعلامية هو من سيكون بديل بايدن أمام ترامب؟ 

فوفق استطلاع أجرته شبكة "سي. بي. أس. نيوز" رصده موقع  تحيا مصر أعرب ثلاثة أرباع الناخبين عن اعتقادهم بأنّ بايدن يجب أن لا يترشح للرئاسة، بينهم 46 % من الديموقراطيين المستطلَعين.

ويوم السبت أفادت شبكة "إن بي سي نيوز"، بتوجه بايدن وعائلته إلى منتجع كامب ديفيد الرئاسي حيث من المتوقع أن يقيّم مستقبل حملة إعادة انتخابه في ضوء أدائه خلال المناظرة.

لكن نائب المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس نفي ها نشرته الشبكة التلفزيونية، مشيراً إلى أن الرحلة كان مخطط لها قبل المناظرة.

4 سيناريوهات للديمقرطيين لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية

وهناك 4 سيناريوهات متاحة للديمقراطيين لخوض الانتخابات الرئاسية ضد ترامب سواء بقي بايدن أو تنحى:

إذا نجح بايدن في تجنب الطعن في ترشيحه، فإن الأمر يسهل عليه وعلى الحزب الديمقراطي، الذي سيتمسك به مرشحا وكاملا هاريس نائبة له.

أما في حال استمرت الدعوات ولم يتمكن بايدن من تجاوزها، سيكون هناك مؤتمر مفتوح للحزب. وفي ذلك المؤتمر، يعلن آخرون عن رغبتهم في الترشح ويجمعون 600 توقيع من المندوبين (سواء المتعهدين أو المندوبين الكبار) مع ما لا يزيد عن 50 توقيعًا من ولاية واحدة.

وبناء على قواعد الاختيار، يتم تعيين المرشح الرئاسي ونائبه، من بين المرشحين اللذين نالا أكبر قدر من الترشيحات (توقيعات المندوبين).

أما في حال قرر بايدن الانسحاب، بعدما يتم تأكيد تعيينه في المؤتمر الوطني الديمقراطي في 7 أغسطس، يجتمع رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية، خايمي هاريسون، ويتشاور مع قيادة الديمقراطيين في الكونجرس ويختار مرشحين بديلين للرئيس ونائب الرئيس.

وفي حال تم ترشيح بايدن ونجح في الانتخابات الرئاسية ضد المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، لكنه لم يستطع مواصلة الاضطلاع بمهامه كرئيس للولايات المتحدة، وأعلن عن ذلك، قبل اجتماع الهيئة الانتخابية، يختار ناخبو بايدن مرشحا جديدا للمنصب، وتكون على الأرجح هاريس.

وإذا تم الإعلان على عدم مقدرته بعد اجتماع الهيئة الانتخابية، تنصب نائبته كامالا هاريس رئيسة للولايات المتحدة بدلا عنه.

وذكرت تقارير إعلامية أميركية، أن بايدن جمع 53 مليون دولار منذ المناظرة، بما في ذلك 26 مليون دولار من مانحين على مستوى القاعدة الحزبية.

تابع موقع تحيا مصر علي