عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة توفي بوعدها.. إجراءات عاجلة لحل أزمة الكهرباء تدريجيا

غاز مسال
غاز مسال

تسعى الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لامتصاص غضب المواطنين بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، والتي تعهدت بتقليصها ابتداء من السبت، بعدما استمرت لنحو أسبوع سجلت فيه انقطاعات منتظمة لمدة 3 ساعات يومياً، وأخرى لفترات أطول وصلت لـ6 ساعات في مناطق عدة على خلفية قطع عشوائي، من أجل تخفيف الأحمال مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك.

ومن اجل تحقيق ذلك سعت الحكومة المصرية لتلبية احتياجات محطات الكهرباء من المواد البترولية من غاز مسال والمازوت، إلى إبرام عدة صفقات لاستيرادها من الخارج وبدأت في تسلم أول الشحنات لتوريدها لمحطات الكهرباء للسيطرة على ازمة انقطاع الكهرباء خلال شهر يوليو والتي وعد بها الدكتور مصطفى مدبولي بأنها سوف تنتهي بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

ومن خلال ذلك التقرير يستعرض تحيا مصر أبرز تلك الإجراءات التي تسعى الحكومة لتطبيقها للتخفيف عن المواطنين.

مصر تستورد أول شحنة من الغاز المسال لمواجهة أزمة الكهرباء

وصلت أول شحنة من الغاز المسال صباح أمس الإثنين الموافق 1 يوليو، إلى العين السخنة.

عمليات نقل الغاز المسال 

وتبدأ عمليات نقل الغاز المسال الذي يرصده تحيا مصر إلى الوحدة العائمة هوج جاليون للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية ضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية، لحل أزمة الكهرباء في مصر.

كمية ناقلة الغاز المسال 

وتحمل ناقلة الغاز المسال، كمية تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، ومن المقرر تحويل الشحنة من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي ليتم ضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الجاري.

وكان أوضح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، في مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن الذي يعرض عبر شاشة الحدث اليوم، ان ما حدث هو انه كان هناك خطه هو استراتيجية واضحه هو ان مصر سوف تزود مصادر توليد الكهرباء في مصر من مصادر مختلفة، وكان منظور ان يتم الاستغناء عن الاعتماد بشكل كبير جدا على الطاقة الاحفورية المتمثلة في الغاز الطبيعي والمازوت نتيجة التلوث وخلافه.

وأضاف، أن الحل البديل الذي وضع في استراتيجية مصر وهو ان نقوم بعمل إحلال في هذه الطاقة الاحفورية بالطاقة الجديدة والمتجددة وتم وضع تصور تحديد فترات زمنيه لدى يتم فيها الاحلام ولم يحدث هذا على الاطلاق.

ولفت إلى أنه كان من المنظور أن نصل إلى نحو 25% من انتاجي الكهرباء من الطاقة المتجددة ولكن هذا لم يحدث على وانما حدث اليوم هو ان استخدام الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء لم يتجاوز 6% فقط وقد عاد الاعتماد مره أخرى على الطاقة الاحفورية بشكل كبير جدا.

نائب رئيس البترول الأسبق: الغاز الطبيعي في مصر والمازوت لهم طبيعة خاصه

وأشار إلى أن الغاز الطبيعي في مصر والمازوت لهم طبيعة خاصه وخصوصا ان الحقل الرئيسي وهو حكم ظهر انتاجه في منحنى وبالتالي انه في اول خمس سنوات يكون انتاجه بشكل اقتصادي ثم بعد ذلك يعود الى التناقص بطبيعة الاحلال الطبيعي للحقول.

من جانبه، قال الإعلامي مصطفى بكري: هناك وزراء يتكلمون وهناك آخرين لا، وهناك أزمة في الغاز بالرغم من أن 60% منه يذهب للكهرباء،  ووزارة البترول تعطي مليون وحدة غاز لوزارة الكهرباء بـ3 دولارات، رغم أن سعرها الذي تبيعه به 4.5 دولار، فهي تحاول أن تصنع نوعا من التوازن.

مصر تستورد 300 ألف طن مازوت بـ180 مليون دولار لتشغيل محطات الكهرباء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستعمل على زيادة احتياطيات المازوت لتشغيل محطات الكهرباء.

وأضاف مدبولي، أنه سيتم استيراد 300 ألف طن مازوت بقيمة 180 مليون دولار، وستبدأ مصر فى استقبال الشحنات خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح رئيس الوزراء، أن أحد الحقول التى تستورد منها مصر الغاز الطبيعي شهد عطلا فنيا وتوقف لمدة 12 ساعة ما أدى إلى تراجع الغاز المورد إلى مصر.

وقال إن فترة التراجع فى إمدادات الغاز بلغت نحو 24 ساعة ما أدى إلى زيادة فترات تخفيف الأحمال أمس الاثنين.

وأوضح مدبولي، أن الحكومة تواجه ضغطًا كبيرًا على الموارد الدولارية اللازمة لتوفير الوقود لتشغيل محطات الكهرباء.

وقال إن مصر لا تواجه أزمة فى إنتاج أو توزيع الكهرباء، ولكن الأزمة فى شراء الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وأضاف رئيس الوزراء، أن شهر يونيو شهد 3 موجات حارة غير مسبوقة ما أدى إلى ارتفاع كبير فى معدلات استهلاك الكهرباء، وتم تسجيل حجم استهلاك للطاقة بشكل غير مسبوق بلغ نحو 36 جيجا أمس الاثنين.

مواعيد قطع الكهرباء في مصر

أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الاثنين، بيانا مهما بشأن تعديل خطة تخفيف الأحمال اليومية ومواعيد قطع الكهرباء.

مواعيد قطع الكهرباء في مصر

أوضحت الشركة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أنه وفقًا للتنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول، تم عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية لتصبح من الساعة الثالثة مساءً حتى الساعة السابعة مساءً، موزعة على مستوى جميع مناطق الجمهورية.

ولفتت إلى أنه تعديل خطة تخفيف الأحمال اليومية تتضمن ألا تزيد فترة انقطاع الكهرباء لكل منطقة على ساعتين، ويبدأ تنفيذ هذا التعديل اعتبارا من اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.

موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي نوه إلى أنه بدءًا من نهاية الأسبوع الثالث من يوليو؛ سيتم التوقف تمام عن قطع الكهرباء في مصر طوال فترة الصيف.

وكشف مجلس الوزراء عن أسباب اللجوء إلى قطع الكهرباء لـ3 ساعات خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن ذلك يرجع إلى عدم توفر الغاز الطبيعي بالكميات الاعتيادية لتشغيل محطات توليد الكهرباء، حيث حدث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متصلة؛ ما أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء؛ وهو ما اضطر الحكومة إلى زيادة فترة انقطاع الكهرباء؛ تخفيفا للأحمال على الشبكة الوطنية

تابع موقع تحيا مصر علي