عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو بمجلس أمناء الحوار الوطني: مشروع توشكى يستهدف تحقيق الانتماء الذاتي من القمح

مشروع توشكى
مشروع توشكى

تحدثت الدكتورة ريهام باهي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن مشروع توشكى، قائلة :" مشروع توشكى مشروع وطني هام، وهو أحد المشروعات العملاقة للتنمية الزراعية للدولة".

ريهام باهي: مشروع توشكى مشروع وطني هام

وأضافت عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "الخلاصة"، عبر فضائية "المحور"، نقله موقع تحيا مصر اليوم الاثنين، مشروع توشكى يستهدف استنباط محاصيل جديدة".

وتابعت عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، :" مشروع توشكى يهدف إلى التوسع في زراعة القمح، لما يمثله من الأمن الغذائي".

ونوهت الدكتورة ريهام باهي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إلى أن الدولة عملت على تفادي الأزمات العالمية في محصول القمح، والتي حدثت نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، ولجأت للتوسع في زراعة القمح.

ريهام باهي: مشروع توشكى يهدف إلى التوسع في زراعة القمح

وفي السياق قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للقائمين على مشروعات التنمية في جنوب الوادي وكل أجهزة الدولة المختلفة، قائلا: "كان ممكن نطلع المشوار.. التفاصيل كتير والتكلفة هتكون كتير.. لكن ممكن نعمل رحلات لرجال الإعلام وشباب الجامعة يطلع يشوف الكلام ده على الأرض".

وأضاف الرئيس السيسي: "مرة ثانية بأشكر كل الجهات والقائمين على المشروع وبنقول لهم من فضلكم نستمر بمعدلات أكثر من كده.. كل فدان يدخل الخدمة يوفر إنتاج أكثر لصالحنا.. وبالتالي نصل إلى الحد الأقصى اللى ممكن الدولة توفره فيما أتاحه الله سبحانه وتعالي لينا".

افتتاح مشروعات تنموية جديدة في جنوب الوادي

ويعد مشروع توشكى أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي ٥٠٠ ألف فدان تصل فالمستقبل لمليون فدان مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية مما يساعد في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتوفير فرص عمل للشباب خاصةً من شباب صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

ويشمل مشروع توشكى إقامة مزرعة تمور على مساحة تبلغ 38 ألف فدان، ومن المستهدف أن تصل إلي 40 ألف فدان خلال الفترة المقبلة، حيث تضم المزرعة 2.5 مليون نخلة، والتي نجحت في دخول موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأكبر مزرعة تمور حول العالم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي