عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز التواسل إلى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم.. رمضان عبد المعز يوضح

الشيخ رمضان عبد المعز
الشيخ رمضان عبد المعز

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن التوسل إلى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعن الاشخاص الذين يتوسلون إلى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم وعن اعتبار بعض الناس أن هذا الأمر يدخل في إطار الشرك.

هل التوسل إلى الله بالنبي يعد شرك


وقال الشيخ رمضان عبد المعز، خلال تقديمه لحلقة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي أم سي، ان هناك بعض الاشخاص الذين يمتعضون عند سماع التوسل إلى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم ويعتبرون ان هذا الامر شرك، مشيرا الى ان هناك بعض الاشخاص يقف التوسل الى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم في حنجرتهم واعتبرونه شرك.

الشيخ رمضان عبد المعز: نتحدث إلى النبي صلى الله عليه وسلم في كل صلاة

واضاف الشيخ رمضان عبد المعز، ان على الاشخاص الذين يعتبرون التوسل الى الله بالنبي صلى الله عليه وسلم ان ينظفون عقولهم مشيرا الى اننا نتحدث الى النبي في كل صلاه حيث نقول في اثناء التشهد في الصلاه السلام عليك ايها النبي ونقولها بصيغه الخطاب وليس بصيغه الغائب.

الشيخ رمضان عبد المعز يوضح دعاء 


واشار الشيخ رمضان عبد المعز، الى ان النبي صلى الله عليه وسلم علمنا دعاء اثناء الصلاه الحاجه نقول فيه لا اله الا الله العظيم الحليم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات ورب الارض ورب العرش الكريم.

وفي وقت سابق، تطرق الشيخ رمضان عبد المعز، الى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عندما كن يصاب بهم أو مكروه، وإلى حديث انس بن مالك رضي الله عنه عن الامر الذي كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم عندما يكون مكروب أو مهموم، حيث قال كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا كربه أمر يقول “يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شاني كله ولا تاكلني الى نفسي طرفه عين”، مشددا على انه لا ينبغي لاحد ان يستنجد إلا بالله لا من شيخ ولا أحد غيره بالله سبحانه وتعالى.

تابع موقع تحيا مصر علي