عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستجدات تهم آلاف الآسر حول «الثانوية العامة».. توفير بدائل للطلاب بسبب قطع الكهرباء

تحيا مصر

دور عبادة ومقاهي ومكتبات.. واحات من الأمل لطلاب الثانوية في ظل انقطاع الكهرباء

نائبة تطالب برفع درجات الرأفة 5% تعويضًا للطلاب عن انقطاع الكهرباء


ينشغل آلاف المصريون بكافة التطورات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة، خاصة مع ما صاحبها من تطورات ومستجدات خاصة بانقطاع التيار الكهربائي، واليوم رصد تحيا مصر تحرك برلماني لافت حيث طالبت النائبة ولاء التمامي، عضو مجلس النواب، بضرورة إصدار قرار عاجل من قبل وزارة التربية والتعليم برفع درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة بنسبة لا تقل عن 5%.

دفعت النائبة البرلمانية بان طلبها يأتي تعويضًا للطلاب وأسرهم عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بمسيرة دراستهم نتيجة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر خلال فترة امتحانات نهاية العام الدراسي.

أوضحت التمامي أن انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة أثر بشكل مباشر على قدرة الطلاب على المذاكرة والمراجعة للمواد الدراسية، خاصة في ظل اعتمادهم بشكل أساسي على الإضاءة الكهربائية لمواصلة دراستهم.

تفاعل برلماني مع الأسر خلال الثانوية العامة

التفاعل مع متطلبات الأسر المصرية، دفعت النائبة لإيضاح أن هذه الأزمة خلقت حالة من الفوضى والارتباك بين الطلاب وأسرهم، مما أدى إلى زيادة الضغوط النفسية عليهم، وأثر سلبًا على أدائهم في الامتحانات.

وأكدت التمامي أن رفع درجات الرأفة سيمثل بادرة طيبة من قبل الدولة للتخفيف من معاناة الطلاب وأسرهم، وتعويضهم عن الظروف القاهرة التي واجهوها خلال فترة الامتحانات، كما سيعزز من ثقة المجتمع في دور الدولة في رعاية مصالح أبنائها، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد. وأشارت إلى أن هذه الخطوة ستكون بمثابة تفاعل إيجابي من قبل وزارة التربية والتعليم مع الأزمة التي عانت منها الأسر المصرية خلال الفترة الماضية، وستُظهر حرص الوزارة على ضمان حصول جميع الطلاب على حقهم في التعليم العادل.

من أيام حولت دور العبادة والمقاهي والمكتبات إلى واحات من الأمل والعلم لطلاب الثانوية العامة، ففي ظل الظروف الصعبة التي فرضها انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، فتحت هذه المؤسسات أبوابها على مصراعيها لدعم الطلاب.

تطورات حول توفير بدائل للطلاب

تحولت الكنائس والمساجد من أماكن للعبادة إلى فصول دراسية مؤقتة، حيث تعانقت الكتب المقدسة مع كتب الفيزياء والرياضيات، وفي زوايا المقاهي، استبدلت رائحة القهوة العطرة برائحة الحبر والورق، لتصبح هذه الأماكن ملاذًا للطلاب الساعين وراء حلمهم رغم كل الصعاب.

حرصا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة ٢٠٢٤ في مادة الفيزياء، عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، اجتماعا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة ، وذلك لاستعراض نتيجة التقرير الذي أعدته اللجنة حول مدى مطابقة أسئلة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الفنية.

وقد طالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية منذ إصدار توجيهاته لها بسرعة إعداد تقرير كامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات، بالنظر بعين الاعتبار لمصلحة الطلاب فى المقام الأول.
 

تابع موقع تحيا مصر علي