عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخير قادم .. فوائد بالجملة لمؤتمر الاستثمارالمصري الأوروبي المشترك|تفاصيل

مؤتمر الاستثمار المصري
مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية والمحلية، عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي يعد فرصة هامة لدعم الاقتصاد المصري وتعزيز الاستثمارات الأجنبية. 

الدولة أبرمت عددًا من الاتفاقيات الهامة 

وخلال هذا المؤتمر، أبرمت الدولة عددًا من الاتفاقيات المهمة ووقعت على حزم تمويلية بقيمة 8 مليارات دولار، وفقًا لما أعلنه الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء.


الدكتور وليد جاب الله، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد، أشار إلى أن هذه الاتفاقيات تشمل تمويل مشروعات متعددة في مجالات حيوية مثل التعليم، الهيدروجين الأخضر، النقل النظيف، بالإضافة إلى دعم الشركات المحلية.


هذا التنوع في المشروعات يعكس استعداد الدولة للتعامل مع التحديات الاقتصادية وتعزيز النمو في مختلف القطاعات، والتدفقات النقدية الكبيرة من الاتحاد الأوروبي ستؤدي إلى زيادة الاستثمار في مصر، مما يساهم في خلق فرص عمل جديدة ودعم النمو الاقتصادي. 


الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء، أكد على أهمية وجود التمويل ومؤسسات التمويل لدعم تنفيذ المشروعات وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي كان ولا يزال شريكًا رئيسيًا لمصر على مدى سنوات عديدة.

تحسين الوضع الاقتصادي في مصر 

وهذا المؤتمر، بما تمخض عنه من اتفاقيات واستثمارات، يشير إلى توجه إيجابي نحو تحسين الوضع الاقتصادي في مصر من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز التعاون مع شركاء دوليين استراتيجيين.


وانطلقت فعاليات مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي"، أمس السبت، تحت رعاية وحضور الرئيس السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وافتتح الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قبل قليل، مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي المشترك، وسط مشاركة واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.

تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والاتحاد الأوروبي 

ويستهدف المؤتمرـ الذي يُعقَد على مدار يومين تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير" - تعزيز التعاون الاقتصادى بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري، بهدف جذب مزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر، كما يستهدف المؤتمر تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية في قطاعات: الطاقة، الصحة، التعليم، البنية التحتية، الصناعة، الأمن الغذائي، مجالات الهيدروجين الأخضر، السيارات، والاستثمار في مجال اللوجستيات والموانئ.

ويستمر المؤتمر لمدة يومين، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزراء المجموعة الاقتصادية، والدكتور محمود محيى الدين، ممثل مصر والمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية، فضلًا عن عدد من مسؤولي دول الاتحاد الأوروبي وممثلين عن شركاء التنمية والمنظمات الدولية، وكبار ممثلي الكيانات الاقتصادية والشركات الأوروبية.

تابع موقع تحيا مصر علي