عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان: الحكومة أنفقت 10 مليار دولار لمواجهة أزمة المياه

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يعقد مجلس الشيوخ جلسته العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي بشأن " تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

البرلمان: مصر تواجه العديد من التحديات في قطاع المياه

وذكرت الدراسة، أن مصر تواجه العديد من التحديات في قطاع المياه نتيجة محدودية الموارد المائية في مصر، فهي تغطى نحو ٥٠% فقط من إحتياجاتها المائية، وذلك نتيجة ضعف التساقط المطري، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التي توثر على مصر سواء داخلياً من خلال موجات الحرارة العالية والسيول وارتفاع منسوب سطح البحر، أو خارجياً من خلال التأثير غير المتوقع على منابع النيل في الوقت الذي تعتمد فيه مصر بنسبة 95% على نهر النيل لتوفير المياه. 

ونوهت الدراسة، بأنه لمواجهة هذه التحديات، فقد أنفقت الدولة المصرية مبلغ ١٠ مليار دولار خلال السنوات الماضية بغرض رفع كفاءة استخدام المياه، وزيادة إنتاج الغذاء، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات كبرى لإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى، والتحول من الري بالغمر لنظم الري الحديثة، مع التأكيد على أهمية التحول لتحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء خلال المستقبل للتعامل مع تحديات المياه. 

مشروعات معالجة المياه

كما تقوم الدولة بإنشاء محطات ضخمة لإعادة معالجة المياه مثل محطة معالجة مصرف بحر البقر لاستخدامها في الزراعة، فضلاً عن الاهتمام بالبحث العلمي في هذا المجال، نظراً لأهمية المياه كعنصر رئيسي في الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي، وضرورة العمل على إيلاء قطاعات المياه والزراعة والغذاء الأولوية في ملف التغيرات المناخية.

كما تتضح أهمية التوسع في مجال تحلية المياه، ودراسة سبل التوصل لطرق أقل تكلفة مع استخدام الطاقة المتجددة، وإيجاد حلول للمياه العادمة مياه الصرف الصحي)، وهما اللذان يعدان من أهم التحديات التي تواجه قطاع تحلية المياه، مع التأكيد على الدور الحيوى والفعال للبحث العلمى لحل ومعالجة مثل هذه التحديات.

تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر

و ذكر التقرير، بحسب ما رصده تحيا مصر، انه بعد الاطلاع على الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن " تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر : الجدوى - الفرص - التحديات المحالة إلى اللجنة، والاستماع إلى رؤية ووجهة نظر السيد النائب مقدم الدراسة، والاستماع إلى رؤى وآراء أعضاء اللجنة وردود السادة المسئولين ممثلي الحكومة بصدد موضوع الدراسة. 

تابع موقع تحيا مصر علي