عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر الكبرى تجذب الشركاء العالميين.. فوائد المؤتمر العالمي المصري الأوروبي للمصريين

الرئيس السيسي ورئيسة
الرئيس السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية

مصر تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

مصر تُطور بنيتها التحتية وتستثمر في مشاريع الطاقة المتجددة

مصر تُؤكد على ضرورة التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية

 

تبذل الدولة المصرية جهوداً كبيرة في السنوات الأخيرة لتقوية استثماراتها واقتصادها من خلال الشراكة والتعاون مع كبرى القوى العالمية، وواحدة من أبرز هذه الجهود كان إبرام اتفاقيات تجارية واستثمارية مع العديد من الدول الكبرى، ومنها الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي أحدث تلك الخطوات بعقد المؤتمر المصري الأوروبي، إلى جانب الخطوات السابقة حيث وقعت مصر اتفاقيات شراكة استراتيجية مع الصين وروسيا، تشمل مجالات الاستثمار والطاقة والبنية التحتية. هذه الاتفاقيات ساعدت في تدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر وتعزيز صادراتها.

جهود مصرية حثيثة للنهوض بأواصر الدولة

قامت الدولة المصرية بتطوير البنية التحتية في البلاد بشكل كبير، من خلال المشاريع الضخمة مثل افتتاح قناة السويس الجديدة وبناء العديد من الطرق والكبارى والموانئ. كما استثمرت في مشاريع الطاقة المتجددة والبتروكيماويات بالتعاون مع شركات عالمية رائدة، هذه المشاريع عززت من جاذبية مصر للمستثمرين الأجانب وساهمت في نمو اقتصادها.

قامت الحكومة المصرية بإصلاحات اقتصادية جذرية، بما في ذلك برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته بالتعاون مع صندوق النقد الدولي. هذه الإصلاحات ساعدت في خفض العجز في الموازنة العامة والتضخم، وعززت من قدرة الاقتصاد المصري على المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، شجعت الحكومة الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل التكنولوجيا والابتكار.

جهد رئاسي معتاد من الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، "أورسولا فون دير لاين"، رئيسة المفوضية الأوروبية، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد بالقاهرة.

‏‎وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد تأكيد عمق وقوة العلاقات المصرية الأوروبية، التي توجت مؤخراً بترفيعها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، بما يعكس الأهمية التي توليها مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز تعاونهما بوصفه ركيزة للتكامل والاستقرار الإقليمي، حيث يمثل مؤتمر الاستثمار أولى محطات تنفيذ هذه الشراكة. وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية في هذا الصدد أن انعقاد المؤتمر يعكس المصالح التي يتقاسمها الجانبان، وحرص الاتحاد الأوروبي على دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي تشهده مصر.

السيسي يحفظ الأمن القومي العربي

الرئيس السيسي لاينسى تحديات المنطقة من حوله، فقد تطرق اللقا إلى سبل مواجهة التحديات الإقليمية المتزايدة، خاصة على صعيد التطورات في قطاع غزة وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة، حيث شدد الرئيس على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإغاثية إلى القطاع بصورة عاجلة ومكثفة تفادياً للكارثة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة.

نقل الرئيس نبض الرأي العام العربي حينما جدد تحذير مصر من احتمالات توسع الصراع التي تتزايد حالياً على نحو يتسم بالخطورة البالغة، ومطالباً المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة إلى دائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع، كما اتفق الجانبان على أن التوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، سيظل السبيل الأمثل لضمان الاستقرار المستدام بالمنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي