عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة برلمانية تكشف عن التحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق نظم الري الحديثة في مصر.. تفاصيل

النائب محمد السباعي
النائب محمد السباعي

يعقد مجلس الشيوخ جلسته العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي بشأن " تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وكشف التقرير البرلماني بحسب ما رصده تحيا مصر، التحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق نظم الري الحديثة في مصر. 

التحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق نظم الري الحديثة في مصر

وتتمثل التحديات والمعوقات التي تواجه تطبيق نظم الري الحديثة في مصر فيما يلي: 

1-الأراضي الزراعية في دلتا النيل متغيرة ومتنوعة، وهذا يعني أنه يتعين تصميم نظام ري حديث يتناسب مع هذه التغيرات والتنوعات، وهو ما يتطلب دراسة دقيقة للتربة والمناخ والحاجات المائية للمحاصيل المزروعة، وتطوير نظام ري مخصص لكل منطقة. 

2_ اعتماد دلتا النيل على مصادر المياه العذبة للري، حيث يبرز أثر ذلك في ظل تتضاءل هذه المصادر بشكل مستمر بسبب التغيرات المناخية والنمو السكاني والتلوث، مما يسبب ندرة المياه، وهو ما يؤدي إلى تراجع الإنتاجية الزراعية، ومن ثم التأثير سلبا على القطاع الزراعي والاقتصاد القومي ككل، وهذا يعني أنه يجب توفير مصادر مياه بديلة لتحقيق الاستدامة في منظومة الري الري الحديث. 

تكلفة تطبيق نظم الري الحديثة

3_ يواجه المزارعون في دلتا النيل تحديات فيما يتعلق بالتكلفة لتطبيق نظم الري الحديثة، حيث إن ارتفاع تكلفة أنظمة المعالجة، وأجهزة الري الذكية، وأنظمة التحلية في ظل التغيرات والأزمات الاقتصادية الأخيرة التي شهدها العالم، والتي ساهمت في زيادة أسعار الخدمات، يعد عائقا صعبا لصغار الزارعين بصدد تطبيق نظم الري الحديثة، حيث يتطلب استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة في الري تكاليف عالية مقارنة مع طرق الري القديمة، مما أدى إلى عزوف الكثير من الزارعين عن تطبيق نظم الري الحديثة. 

4_ نقص الخبرة الزراعية والمعرفة التقنية والواجب توافرهما للزارعين بشأن تطبيق نظم الري الحديثة، بما يؤثر على الإنتاجية الزراعية، ويزيد من تكاليف الإنتاجن مما يتطلب تدريب الزارعين على استخدام الأنظمة الحديثة والتقنيات التكنولوجية المتاحة بصدد تطبيق نظم الري الحديثة، وهذا ما يمكن أن يكون صعبا للزارعين، خاصة الزارعين الذين ليس لديهم خبرة في استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة. 

5_ صعوبة تحديد كمية المياه المستخدمة في منظومة الري الحديث وضبطها بشكل فعال لتحقيق الأداء الأمثل والكفاءة في استخدام وإدارة المياه. 

6_ تداخل مواسم الزراعة مع توقيتات تنفيذ نظم الري الحديثة مما يعيق عمليات التنفيذ. 

7_ تفتت الحيازات الزراعية يعد أحد أهم التحديات التي تعيق الزارعين من استخدام نظم الري الحديث في الزراعة. 

8_ قلة الوعي والإحساس بخطورة مشكلة المياه لدى الزارعين والمواطنين بالقرى نتيجة غياب دور المرشد الزراعي. 

9_ ارتفاع التكاليف الإنشائية يعتبر عائقا أمام الزارعين في المناطق النائية. 

زيادة أسعار الطاقة

10_ زيادة أسعار الطاقة: نظرا لتشغيل الآلات والمعدات بمشروعات الري الحديث بالكهرباء خاصة في ظل ارتفاع أسعار الديزل. 

11- زيادة تكاليف صيانة وتشغيل المعدات المستخدمة في تطبيق نظم الري الحديثة. 

12- صعوبة الإجراءات البنكية المعنية بالتمويل بشأن تطبيق نظم الري الحديثة، مما يؤدي إلى توجه بعض الزارعين للإقتراض من وسائل أخرى. 

تابع موقع تحيا مصر علي