عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عدد ركعات سنة صلاة الجمعة .. متى تصلى أربع ركعات؟ اعرف آراء الفقهاء

سنة صلاة الجمعة
سنة صلاة الجمعة

ما عدد ركعات سنة الجمعة ؟ اختلف الفقهاء في كم ركعة تصلى بعد الجمعة هل ركعتان أم أربع ركعات؟، ويسن للمسلم صلاة أربع ركعات بعد انتهاء صلاة الجمعة، فعن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربع ركعات»، وإن صلى ركعتين في بيته فلا حرج أيضًا؛ فقد ثبت عن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: «أن النبي  -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي بعد الجمعة ركعتين في بيته». 

 

 

متى تصلى السنة أربع ركعات ؟

 إن صلى في المسجد صلى أربعا، وإن صلى في بيته صلى ركعتين، وقال ابن القيم: وعلى هذا تدل الأحاديث، وقد ذكر أبو داود عن ابن عمر أنه كان إذا صلى سنة صلاة الجمعة في المسجد صلى أربعا، وإذا صلى في بيته صلى ركعتين.
 

هل يوجد ركعتين سنة بعد صلاة الجمعة ؟

ثبتت أحاديث في عدد الركعات التي تصلى بعد صلاة الجمعة، منها أنها تصلى ركعتين فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: «كَانَ لاَ يُصَلِّى بَعْدَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَنْصَرِفَ ، فَيُصَلِّى رَكْعَتَيْنِ».

صلاة أربع ركعات سنة الجمعة


ورد حديث يدل على أن سنة الجمعة البعدية تصلى أربع ركعات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ الْجُمُعَةَ فَلْيُصَلِّ بَعْدَهَا أَرْبَعًا».

 

سنة الجمعة على المذاهب الأربعة


واختلف العلماء في عدد ركعات سنة صلاة الجمعة البعدية على عدة أقوال، وهي:-
الرأي الأول: أن سنة الجمعة البعدية يصلي ركعتين، جاء ذلك من فعل ابن عمر رضي الله عنهما.
الرأي الثاني: ذهب أكثر العماء استحباب صلاة أربع ركعات بعد الجمعة، يروى ذلك عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأصحابه، كما في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/40-41) ، وهو اختيار الحنفية ، كما في "رد المحتار" (2/12-13)، واختيار الإمام الشافعي في "الأم" (7/176) حيث قال : "أما نحن فنقول : يصلي أربعا".


الرأي الثالث: التخيير بين الركعتين والأربع، قال الإمام أحمد: «إن شاء صلى بعد الجمعة ركعتين، وإن شاء صلى أربعا، والقول الرابع: فمن صلى سنة الجمعة البعدية في المسجد صلاها أربعا، ومن صلاها في البيت صلى ركعتين فقط

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي