عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رأس الحكمة تجني ثمارها.. الموازنة العامة للدولة تحقق فائض أولي بقيمة 822 مليار جنيه

الموازنة العامة
الموازنة العامة

نجحت الموازنة العامة للدولة، في تحقيق فائض أولي كبير،  وصل 822 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى مايو من العام المالي 2023/2024، وذلك بعد استقبالها تحويلات من صفقة تطوير رأس الحكمة.

إيرادات الموازنة العامة للدولة

وصعدت إيرادات الموازنة العامة للدولة التي يرصدها تحيا مصر، حيث وصلت 2.217 تريليون جنيه خلال الفترة من يوليو إلى مايو من العام المالي 2023/2024 بزيادة بقيمة 941.2 مليار جنيه بنسبة نمو 73.7%، وتم خفض العجز الكلي للموازنة إلى 3.57% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من يوليو إلى مايو من العام المالي 2023/2024.

الموازنة العامة للدولة 

خبير اقتصادي: الاقتصاد المصري بدأ في عودته  لمساره الطبيعي نتيجة لما تم من إيجابيات بعد اتفاقية رأس الحكمة

من جانبه، قال خالد الشافعي الخبير اقتصادي في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر: الاقتصاد المصري بدأ في عودته مرة أخرى لمساره الطبيعي نتيجة لما تم من إيجابيات بعد اتفاقية رأس الحكمة، وارتفاع النقد الأجنبي في البنك المركزي، والقضاء على السوق السوداء للدولار، وتهيئة المناخ الأمثل لجذب المزيد من الاستثمارات.. كل هذه عوامل إيجابية تصب في صالح الاقتصاد المصري ومؤشر لتعافيه من الأزمات التي كان يعاني منها في الفترة الأخيرة.

أحمد خطاب: الاقتصاد المصري عاد بقوة إلى وضعه وثباته خاصة بعد اتفاقية رأس الحكمة 

وأوضح أحمد خطاب، أن الاقتصاد المصري عاد بقوة إلى وضعه وثباته خاصة بعد اتفاقية رأس الحكمة ووصول المخزون الاحتياطي للبنك المركزي إلى ما يفوق ال 44 مليار، بالإضافة إلى إعلان الدولة عن حزمة من العطاءات والمشروعات الخاصة ودخول مصر في شراكات دولية واستراتيجة مع العرب مثل الإمارات والسعودية.. كل هذه سوف يعزز من قيمة الاستثمارات.

من جانبه، قال وزير المالية: أن مصر واجهت تحديات كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية واختبرتها قدرة الاقتصاد المصري على الصمود، ولكنها أتاحت فرصًا لإعادة التفكير والإبتكار والبناء، حيث يتم تحقيق الاستقرار فى الاقتصاد المصري، والمشاركة بشكل أعمق مع القطاع الخاص وترجمة النمو الاقتصادي.

وتابع، نحن ملتزمون بالاستثمار فى البنية التحتية، ونركز على التحول للطاقة النظيفة والمستدامة مع التركيز على مشروعات الطاقة المتجددة.. كما نهدف لتعزيز التكامل مع الدول المجاورة.

وأضاف، أنه تم صرف ٥ مليارات من دعم المصدرين لـ ٣٦٠ شركة مصدرة من المستفيدين بالمرحلة السابعة لمبادرة السداد النقدى الفورى  التى استوفت مستنداتها حتى مشحونات ٣٠ يونيو ٢٠٢٣، على أن يتم استكمال الصرف للشركات المصدرة المستفيدة من هذه المرحلة، قبل نهاية شهر يونيو الحالي وعلى دفعات حتى شهر أغسطس المقبل، وذلك فى إطار مساندة الدولة للقطاع التصديري فى مواجهة التحديات الخارجية والداخلية، أخذًا فى الاعتبار أن ضخ المزيد من السيولة النقدية يسهم فى تعزيز الأنشطة الإنتاجية والتصديرية، موضحًا أن إجمالى قيمة دعم الحكومة للمصدرين الذى تم صرفه للشركات المصدرة، خلال الأربع سنوات الأخيرة مُنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات في أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن، يبلغ حوالي ٦٠ مليار جنيه للمصدرين.

تابع موقع تحيا مصر علي