عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافى محذرا هؤلاء المرضى: العضو دا خسيس جدا

 حسام موافي
حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، الكلى، من اهمال البعض لعلاج أمراض الكلى حال الإصابة بها، قائلا  بالعضو الخسيس جدا لأن أعراض أمراضها تظهر متأخرة للغاية".

موافي: الكلى عضو خطير جدا

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" والمذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، :"الكلى عضو خطير جدا، والتهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والحالب من أبرز الأمراض التي تصيب الكلى".

وتابع الدكتور حسام موافي، :" الكلى تقوم بتصفية 180 مليون لتر دم يوميا وتعمل بدون سعرات حرارية، بعكس باقى أعضاء الجسم ولها العديد من الوظائف".

وأشار إلى أن مصفى الكلى لا تعمل بسعرات حرارية بل من خلال ضغط الدم فقط، لأنها الجهد الذي تبذله الكلى في تصفية الدم تحتاج إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

موافي: الكلى لا تعمل بسعرات حرارية

وواصل :"عملية التصفية عملية مكررة في الكلى، عندما تنتهي بتصفية دم تعيد الكرة مرة أخرى، وتحتوي الكلى على مليون وحدة تصفية للدم".

وفي مزيد من التفاصيل أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أسباب الفشل الكلوي  وأنواعه.

وقال حسام موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، الفشل الكلوي من أخطر الأمراض وهو نوعان.

وأضاف حسام موافي :" الفشل الكلوي الحاد عادةً ما يحدث بسبب تناول الأدوية بشكل عشوائي دون مراجعة الطبيب المختص، إضافة إلى انخفاض ضغط الدم".

موافي: الفشل الكلوي من أخطر الأمراض

وتابع :"أما الفشل الكلوي المزمن يحدث نتيجة لإهمال علاج بعض المشكلات الصحية، مثل التهاب الكلى وصديد البول وانخفاض ضغط الدم".

موافي: قلة التبول من العلامات التي تكشف عن الفشل الكلوى

وواصل:" قلة التبول من العلامات التي تكشف عن الفشل الكلوى ولكن  ليس كل فشل كلوي يحتاج غسيل والغسيل والزراعة يكون للكلية التي انتهت فقط".

أعراض الفشل الكلوي

تشمل أعراض للفشل الكلوي ما يأتي:

انخفاض كمية البول.

غثيان وتقيؤ.

نقص في الشهية.

تعب وضعف.

صعوبة في النوم.

انقباض في العضلات.

وذمة خصوصًا في منطقة الكاحلين والأرجل.

حكة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي