عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

5 مشاهد أظهرت معدن الشعب .. هكذا تعامل المصريون مع أزمة الكهرباء

تحيا مصر

بعيدا عن الحكومة وإجراءاتها الرسمية لمواجهة انقطاع الكهرباء مارس الشعب المصري طباعه المعتادة في مواجهة الأزمات و عمل على التصدي لأزمة الكهرباء بطريقته الخاصة عبر  مبادرات التكاتف ودعوات الترشيد ومحاولات البحث عن حلول خارج الصندوق كما لم تغب عنه أيضا سمته المعتادة في مواجهة الأزمة بالنكتة و خفة الدم ووضع سلامة الوطن أولوية .

الكنائس تفتح أبوابها لطلبة الثانوية

التكاتف المصري المعهود في الأزمات ظهر في بادرة طيبة بدأت من كنائس الإسكندرية التي أعلنت فتح أبوابها لطلبة الثانوية العامة للاستذكار  بها في خطوة لدعمهم بعد استغاثة  الأهالي لإنقاذ مستقبل أبنائهم الذين وجدوا أنفسهم  محاصرين بين ضغوط النجاح ولهيب الصيف و ظلام الأزمة .
وانضمت المساجد  للمبادرة التي طالت قائمة المشاركين بها في مختلف محافظات الجمهورية تبعتها الكافيهات والأندية والمراكز التعليمية .

حلول خارج الصندوق

ومابين شراء مولدات الكهرباء  وأجهزة الباور بنك بحث المصريون عن حلول للأزمة..بل وامتد البحث عن حلول خارج الصندوق للاختراعات حيث ابتكر مهندس مصري فكرة لتوليد الكهرباء من رمال الصحراء و فكرته تقوم على تطوير مفاعلات طاقة تعمل بالطبيعة الصحراوية وعلى رأسها الرمال و تلك المفاعلات الصحراوية اقتصادية وأرخص بكثير من بقية مصادر الطاقة مثل الرياح والشمس والغاز .

مبادرات الترشيد 


ومن الشارع وبيوت المصريين وعدة جهات أيضا انطلقت أصوات تدعو لترشيد استهلاك الطاقة منها مبادرة ابدأ، تنسيقية شباب الأحزاب وحياة كريمة و مؤسسة المتحدة للخدمات الإعلامية  لتلقى استجابة واسعة .

خفة دم المصريين


ولم تغب خفة دم المصريين عن  الأزمة من بدايتها وكانت واضحة في بوستات ومشاركات السوشيال ميديا فتارة تجدهم يتساءلون "الكهربا مقطعتش ليه يا اخواناا! لعل الراجل بتاع السكينة بخير"، وأحيانا  يسخرون من فكرة الاستثناءات في القطع "يا نعيش عيشة فل يا الكهربا تقطع عند الكل" ، أو الأزمة بشكل عام :"ده حتى الكهربا لقيت اللي يخفف عنها الأحمال و انا لا"

سلامة مصر أولوية

والخلاصة هنا أن سلامة مصر تأتي دائما على أولويات الشعب المصري وأن  تعامل  المصريين مع الأزمة جاء ليعبر عن فهم عميق للظروف  المحيطة بها ورؤية واسعة للأزمات التي يمر بها الإقليم ككل ولم تكن هناك  استجابة  للمحاولات المشبوهة من جانب بعض الأطراف لاستغلال الأزمة لإثارة الشغب ضد النظام إلا أن   المواطنون سعوا للضغط على الحكومة لإيجاد حلول عبر السوشيال ميديا والإعلام و قدموا شكواهم للحكومة عبر القنوات الرسمية الأمر الذي أظهر حرص المصريين على عدم زعزعة أمن الدولة واستقرارها وهو ما ليس غريبا على وطنية المصريين .
 

تابع موقع تحيا مصر علي