عاجل
الأحد 30 يونيو 2024 الموافق 24 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بث مباشر.. انطلاق المناظرة الأولى بين بايدن وترامب

تحيا مصر

بدأت منذ قليل المناظرة الرئاسية الأولي بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، والرئيس السابق دونالد ترامب، في أول مواجهة شخصية بينهما في دورة انتخابات 2024، في مناظرة تنظمها CNN، وذلك للمرة الأولى دون تنظيم "لجنة المناظرات الرئاسية" التي كانت تنظم تلك الفعاليات في الدورات السابقة منذ عام 1988.

كما أنها أول مناظرة في التاريخ الأمريكي بين رئيس في السلطة ورئيس سابق.

المناظرة بين ترامب وبايدن

يعقد اليوم مناظرة طال انتظارها بين الرئيس الأمريكي جو  بايدن ومنافسه والرئيس الأسبق دونالد ترامب، وذلك تمهيداً للفوز بكرسي البيت الأبيض في نوفمبر المقبل. وتأتي المناظرة بعد أسابيع قليلة من إدانة ترامب بالعديد من القضايا إلى جانب إدانة هانتر نجل بايدن بـ 3 تهم بشأن حيازة السلاح الناري تحت تأثير المخدرات. 

كم مدة المناظرة بين ترامب وبايدن؟

ويحتاج المرشحون إلى الحصول على دعم ما لا يقل عن 15% في أربعة استطلاعات وطنية معتمدة، وأن يكونوا على بطاقة الاقتراع في عدد كاف من الولايات ليتمكنوا من الفوز بـ270 صوتا في المجمع الانتخابي، وهي العتبة اللازمة للفوز بالرئاسة.

بايدن - ترامب

وستضيف شبكة CNN الموالية للديمقراطين، مذيعا جيك تابر ودانا باش. وقالت الشبكة إن:" المشرفين سيستخدمون كل الأدوات المتاحة لهم لفرض التوقيت وضمان إجراء مناقشة متحضرة".

ومن المقرر أن تستمر هذه المناظرة لمدة 90 دقيقة ويتضمن فترتين إعلانيتين.  ولن يسمح لموظفي الحملة بالتفاعل مع المرشحين خلال فترات الراحة، مما يمنع الرئيس والرئيس السابق من تلقي تعليقات من مساعديهم خلال المناظرة التي ستستمر لساعة ونصف كما ستعقد المناظرة بدون جمهور.

هل تحدد المناظرات من الفائز بالرئاسة؟

ومن المتوقع أن يهاجم بايدن ترامب بشأن الإجهاض – وهو أحد المجالات السياسية القليلة التي يتفوق فيها على الرئيس السابق . ويشير ترامب بالفعل إلى أنه سيصور أمريكا في عهد بايدن بعبارات بائسة، حيث تعاني من الهجرة غير المنضبطة والجريمة المتفشية . الجانب الأكثر استثنائية في المناظرة هو أنها جرت بعد أقل من شهر من إدانة ترامب في قضية إجرامية تتعلق بالمال في نيويورك. وسلط بايدن الضوء بالفعل على حكم الإدانة في أحداث الحملة الانتخابية، لكن ترامب يصر على أنه ضحية محاولة تسليح النظام القانوني للتدخل في الانتخابات.

ويواجه كلا المرشحين ضغوطا شديدة، ولا تحدد المناظرات الرئاسية دائمًا من سيفوز في نوفمبر. ولكن التوتر الذي يحيط بالمناظرة الأولى هذا العام في يونيو، وليس في سبتمبرأو أكتوبر كالمعتاد، أصبح واضحاً.

تابع موقع تحيا مصر علي