عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بذكرى ميلاد صاحب الوجوه المتعددة.. صلاح قابيل من زقاق الفندق لـ عصر الفرسان

صلاح قابيل
صلاح قابيل

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان صاحب الوجوه المتعددة صلاح قابيل أحد أهم الفنانين الذين تركوا بصمة في تاريخ الفن المصري والعربي كان فنانًا متعدد المواهب، قدم ما يقرب من 88 فيلمًا سينمائيًا، بجانب 100 عمل درامي.

بداية صلاح قابيل الفنية

بدأ صلاح قابيل مشواره في عالم الفن من خلال فيلم زقاق المدق وجسد شخصيات متعددة، رصدها لكم موقع تحيا مصر منها المعلم والضابط إلى الشرير ورجل الأعمال، صلاح قابيل استطاع أن يدخل قلوب الجمهور بأدائه الفني الرائع، وترك إرثًا لا يُنسى في عالم الفن.

صلاح قابيل 

ومن أشهر أفلام صلاح قابيل: بين القصرين، زقاق المدق، هارب من الأيام، أغنية على الممر، العصفور، دائرة الانتقام، المدبح، الهلفوت، الحرافيش، البريء، الراقصة والسياسي، قضية سميحة بدران، حصار الـ 100 يوم، وبطل من ورق، اللعبة القذرة.

بجانب أعماله الدرامية التي لا تنسى أهمها بنت الحتة، السوق، الكنز، القاهرة والناس، زينب والعرش، دموع في عيون وقحة، الحب وأشياء أخرى، بكيزة وزغلول، ليالي الحلمية، ليلة القبض على فاطمة، نادية، شيء من العذاب.

أهم أعمال صلاح قابيل

وسط التاريخ المشرف لـ صلاح قابيل هناك 5 أعمال سينمائية دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية وهم بين القصرين، الجبل، أغنية على الممر، العصفور، البريء.

صلاح قابيل 

صلاح قابيل صاحب الوجوه المتعددة

نستطيع أن نقول أن صلاح قابيل هو صاحب الوجوه المتعددة، فقد قدم شخصية المعلم والضابط والمجرم والرجل الطيب والفلاح والسياسي والنصاب والشرير ورجل الأعمال وغيرها العديد وكلها تركت بصمة مختلفة في ذاكرة الجمهور والسينما المصرية أيضًا.

صلاح قابيل 

واشتهر بأدوار معينة في السينما منها شخصية عباس الحلو في فيلم زقاق المدق، المعلم حمدان في المدبح، الكاتب رشاد عويس في فيلم البريء، العميد عادل في بطل من ورق، يسري الوسيمي في غرام الأفاعي، عباس في قضية سميحة بدران، خالد مدكور في الراقصة والسياسي يوسف فتح الله في فيلم العصفور، فؤاد صقر في دائرة الانتقام.

شائعات طاردت صلاح قابيل

يعتبر صلاح قابيل من النجوم الذين طاردتهم الشائعات في حياتهم وبعد موتهم أيضًا، منها شائعة عن علاقته بالفنانة وداد حمدي وأنه تزوج منها بعد قصة حب جمعت بينهما، ولكن خرج ابنه عمرو صلاح قابيل عن صمته لينفي تلك الشائعة بعد وفاة والده.

صلاح قابيل 

وقال عمرو صلاح قابيل من خلال تصريحات تلفزيونية: "والدي متجوزش غير والدتي وأنجب 4 أطفال 3 بنات آمال وصفاء ودنيا، وأنا".

تابع موقع تحيا مصر علي