عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|تسلم خلال الصيف.. تفاصيل أكبر صفقة غاز نفذتها مصر منذ سنوات

الغاز المسال
الغاز المسال

تم ترسية عقد مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في الصيف، بزيادة تتراوح بين 1.6 و 1.9 دولار عن السعر القياسي على منصة تجارة الغاز الهولندية.

عطاء مصريا لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف

وقالت مصادر ل تحيا مصر، إن عطاء مصريا لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف، تمت ترسيته بالكامل بعلاوة تتراوح بين 1.60 و1.90 دولار فوق سعر الغاز القياسي.

الغاز الطبيعي 

وتابعت، تخطط مصر من حيث عدد السكان لشراء نحو 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فصل الصيف.

ثلاث شحنات أخرى للتسليم في أغسطس وسبتمبر

وأضافت المصادر، إنها تسعى للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم في أغسطس وسبتمبر.

تصريحات نائب رئيس هيئة البترول الأسبق

من جانبه، قال نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان ما حدث هو انه كان هناك خطه هو استراتيجية واضحه هو ان مصر سوف تزود مصادر توليد الكهرباء في مصر من مصادر مختلفة، وكان منظور ان يتم الاستغناء عن الاعتماد بشكل كبير جدا على الطاقة الاحفورية المتمثلة في الغاز الطبيعي والمازوت نتيجة التلوث وخلافه.

وتابع نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، ان الحلل بديل الذي وضع في استراتيجية مصر وهو ان نقوم بعمل احلال في هذه الطاقه الاحفوريه بالطاقة الجديدة والمتجددة وتم وضع تصور تحديد فترات زمنيه لدى يتم فيها الاحلام ولم يحدث هذا على الاطلاق.

وأشار نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، إلى انه كان من المنظور ان نصل الى نحو 25% من انتاجي الكهرباء من الطاقه المتجدده ولكن هذا لم يحدث على وانما حدث اليوم هو ان استخدام الطاقة المتجددة لانتاج الكهرباء لم يتجاوز 6% فقط وقد عاد الاعتماد مره اخرى على الطاقه الاحفورية بشكل كبير جدا.

وأوضح أن الغاز الطبيعي في مصر والمازوت لهم طبيعة خاصه وخصوصا ان الحقل الرئيسي وهو حكم ظهر انتاجه في منحنى وبالتالي انه في اول خمس سنوات يكون انتاجه بشكل اقتصادي ثم بعد ذلك يعود الى التناقص بطبيعة الاحلال الطبيعي للحقول.

فيما قال الإعلامي مصطفى بكري: هناك وزراء يتكلمون وهناك آخرين لا، وهناك أزمة في الغاز بالرغم من أن 60% منه يذهب للكهرباء،  ووزارة البترول تعطي مليون وحدة غاز لوزارة الكهرباء بـ3 دولارات، رغم أن سعرها الذي تبيعه به 4.5 دولار، فهي تحاول أن تصنع نوعا من التوازن.

هذا وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم التنسيق لوضع خطة تخفيف الأحمال الكهربائية في الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنه تمت زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت بمقدار 300 ألف طن بقيمة 180 مليون دولار تم توفيرها.

وتابع رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، أن المستهدف الوصول إلى صفر انقطاع الكهرباء بنهاية فصل الصيف، مشيرًا إلى أنه طالب وزيري الكهرباء والبترول بوضع الخطط الكاملة لتجاوز هذه الأزمة في الصيف الجاري.

وأضاف، أن الدولة وفرت مليار و 180 مليون دولار ما يعادل 57 مليار جنية مصر لمجابهة الاحتياجات للطاقة في فصل الصيف الحالي.

تابع موقع تحيا مصر علي