عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الفلسطيني يزور روسيا في أغسطس المقبل

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفلسطيني محمود عباس

أفادت وكالة الإعلام الروسية "تاس"، اليوم الخميس، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد يزور روسيا في أغسطس المقبل. وتأتي الزيارة في ظل استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة للشهر التاسع على التوالى وسط إدانات دولية وإقليمية من استمرار الحرب المستعرة على المدينة الفلسطينية والتى أودت بحياة آلاف الأرواح وتدمير شبه كامل لغزة.

الرئيس الفلسطيني يزور روسيا في أغسطس المقبل

ولم تذكر وكالة الأنباء الروسية، عن موعداً محدداً للزيارة المزمعة، مشيرة إلى أن عباس كان يعتزم زيارة روسيا في نوفمبر من العام الماضي، لكن الزيارة تأجلت بناء على طلب من الجانب الفلسطيني.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفلسطيني محمود عباس

مكتب نتنياهو: سيتم رفع المعوقات حول بطئ تسليم الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل

وفي سياق آخر، كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن أن تل أبيب تلقت تطمينات من واشنطن، بأنه سيتم رفع المعوقات التي تبطئ تسليم الأسلحة إلى إسرائيل.

وقال المتحدث ديفيد منسر منسر خلال مؤتمر صحفي: "لقد تلقينا تأكيدات خلال هذا الأسبوع بأن هذه المعوقات، لأي سبب حدثت، قد تم رفعها، ونأمل أن تتحول تلك التطمينات إلى واقع، ونحن على ثقة بأنهم سيفعلون ذلك".

وكرر منسر التأكيد على وجود تباطؤ في تسليم المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل على الرغم من نفي الولايات المتحدة وجود تباطؤ الأسبوع الماضي، وأضاف: "لقد أوضح نتنياهو أنه خلال الأشهر الأربعة الماضية كان هناك تباطؤ في كمية الأسلحة الحيوية اللازمة للدفاع".

لكن المتحدث لم يوضح ما إذا كانت هناك أسلحة محددة تم حجبها أو ما إذا كانت أسلحة بشكل عام.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قال، الخميس، إنه "لا توجد معوقات بشأن إرسال شحنات الأسلحة إلى إسرائيل"، ودحض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي التي أثارت توترا شديدا في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وقال ميلر: "أعتقد أن الجزء غير الصحيح هو أن هناك معوقات يجب التغلب عليها، ومن الواضح أن هناك شحنة واحدة من الذخائر التي وضعناها قيد المراجعة وما زالت قيد المراجعة".

اجتماع جالانت وأوستن

يأتي ذلك، بينما عقد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اجتماعا مطولا مساء الأربعاء مع مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك ساليفان حول إمدادات الأسلحة لتل أبيب وتطورات الحرب.

وقالت القناة السابعة الإسرائيلية إنه "خلال اللقاءات التي عقدها غالانت تم إحراز تقدم كبير وتمت إزالة العوائق، من أجل تعزيز كافة القضايا المطروحة على جدول الأعمال، بما في ذلك مسألة التجهيز والتسليح الذي نحتاج إلى إيصاله لإسرائيل".

وقال مسؤولون أمريكيون بوقت سابق إن "معدل شحنات الأسلحة إلى إسرائيل انخفض مقارنة بالأشهر الأولى من الحرب، لأن الحكومة الإسرائيلية قدمت طلبات أقل للشحنات"، بحسب ما أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال".

تابع موقع تحيا مصر علي