عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق يكشف سبب عدم تنفيذ استراتيجية الدولة في الطاقة المتجددة وسبب انقطاع الكهرباء

حقل ظهر.JPG
حقل ظهر.JPG

كشف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف عن سبب عدم تنفيذ استراتيجية الدولة في الطاقة المتجددة وسبب انقطاع الكهرباء.

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: كننا ننتظر الاستغناء عن الوقود الأحفوري

وأوضح نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، ان ما حدث هو انه كان هناك خطه هو استراتيجية واضحه هو ان مصر سوف تزود مصادر توليد الكهرباء في مصر من مصادر مختلفة، وكان منظور ان يتم الاستغناء عن الاعتماد بشكل كبير جدا على الطاقة الاحفورية المتمثلة في الغاز الطبيعي والمازوت نتيجة التلوث وخلافه.

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق: كنا نخطط للوصول إلى 25% من الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء


واضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، ان الحلل بديل الذي وضع في استراتيجية مصر وهو ان نقوم بعمل احلال في هذه الطاقه الاحفوريه بالطاقة الجديدة والمتجددة وتم وضع تصور تحديد فترات زمنيه لدى يتم فيها الاحلام ولم يحدث هذا على الاطلاق.


ولفت نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، انه كان من المنظور ان نصل الى نحو 25% من انتاجي الكهرباء من الطاقه المتجدده ولكن هذا لم يحدث على وانما حدث اليوم هو ان استخدام الطاقة المتجددة لانتاج الكهرباء لم يتجاوز 6% فقط وقد عاد الاعتماد مره اخرى على الطاقه الاحفورية بشكل كبير جدا.

نائب رئيس هيئة البترول الأسبق يكشف سبب تراجع حقل ظهر


واشار نائب رئيس هيئة البترول الأسبق المهندس مدحت يوسف، الى ان الغاز الطبيعي في مصر والمازوت لهم طبيعة خاصه وخصوصا ان الحقل الرئيسي وهو حكم ظهر انتاجه في منحنى وبالتالي انه في اول خمس سنوات يكون انتاجه بشكل اقتصادي ثم بعد ذلك يعود الى التناقص بطبيعة الاحلال الطبيعي للحقول.

الجدير بالذكر أن هذه المنطقة مساحتها 83 الف كلم مربع بها حوالي 230 الى 300 مليار  قدم مكعب من الغاز الطبيعي حسب ما أكدته هيئه المساحة الجيولوجية هذه هي المنطقة تشمل عده مناطق اقتصاديه لعده دول منها قبرص ولبنان وسوريا وفلسطين ومصر.

تابع موقع تحيا مصر علي