عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأثير رفع حدود بطاقات الائتمان خارج مصر على سوق النقد

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف فرج عبد الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، عن تفاصيل قرار البنوك المصرية بزيادة حدود بطاقات الائتمان للاستخدام خارج البلاد. 

وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين فاتن عبدالمعبود وأحمد دياب في برنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد.

استقرار السوق المصرفي المصري 

 

وأوضح فرج عبد الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، أن هذا القرار كان متوقعًا في ظل التحسن والاستقرار الذي يشهده السوق المصرفي المصري حاليًا.

وأشار فرج عبد الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، إلى أن الهدف من هذا الإجراء هو تحقيق استقرار في السياسة النقدية من خلال وضع ضوابط محددة لسوق النقد، مما يساهم في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي بفضل دخول الدولة مجال الاستثمارات.

الإفراج عن سلع عالقة في الموانئ

 

وأضاف فرج عبد الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، أن هناك توسعًا ملحوظًا في تسوية المعاملات التجارية بين البنك المركزي المصري والمستوردين من الخارج. 

وتابع فرج عبد الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، انه كما أُعلن مؤخرًا عن الإفراج عن كميات كبيرة من السلع العالقة في الموانئ، مما يعزز مخزون الاستيراد اللازم للإنتاج المحلي.

فيما رفع البنك الأهلي المصري حدود الشراء ببطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية بنسبة 50% لتتراوح ما بين المعادل لمبلغ 37 ألف جنيه إلى 240 ألف جنيه عند السفر للخارج حسب ونوع البطاقات الائتمانية.

تخفيض عمولة المعاملات بالعملة الأجنبية للمشتريات باستخدام بطاقات الائتمان

واتخذ البنك قرار يرصده تحيا مصر بتخفيض عمولة المعاملات بالعملة الأجنبية للمشتريات باستخدام بطاقات الائتمان كريدت كارد لتصبح 5% بدلا من 10% من إجمالي قيمة المعاملة.

المشتريات بالعملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية من داخل مصر

وتابع أنه في حالة المشتريات بالعملة الأجنبية بالبطاقات الائتمانية من داخل مصر تتراوح بين المعادل لمبلغ 7 آلاف جنيه وحتى 90 ألف جنيه.

تصريحات رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

وكان أعلن هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك الأهلي المصري، قرر طرح شهادات ادخارية جديدة بسعر فائدة يصل إلي 27%.

وأوضح هشام عكاشة، إن الشهادة الأولى بسعر فائدة يصل إلي 23.5% سنويًا، ويصرف العائد شهريًا، والشهادة الثانية بسعر فائدة يصل إلي 27% سنويَا ويصرف العائد في نهاية المدة، ومدة الشهادتين عام واحد فقط.

هذا وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك الأهلى المصرى اتخذ خطوات فعالة لتفعيل التمويل الاخضر فى مصر، وأولى عناية كبرى للتمويل المستدام والمشروعات الخضراء المتوافقة مع المعايير البيئية.

تابع موقع تحيا مصر علي