عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنتج طاقة كهربائية مجانا.. النائبة آيات الحداد تتقدم باقتراح برغبة لتركيب مطبات السرعة الخضراء

النائبة آيات الحداد
النائبة آيات الحداد

تقدمت النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة لتركيب مطبات السرعة الخضراء"، كما هو الحال في بعض الدول الأوروبية.

وقالت "الحداد"، في الاقتراح برغبة، إن مصر مصر في الفترات الماضية انقطاعات في الكهرباء بجميع المناطق آنذاك موزعة على أغلب المحافظات وذلك وفقا لخطة تخفيف أحمال الكهرباء التي حددتها الدولة، مشيرة إلى أنه  بناءا على توجيهات القيادة السياسية بضرورة التخفيف على المواطنين وإيجاد الحلول المناسبة والفعالة لحل تلك المشكلة ، ووعدت الحكومة حينها بحل الأزمة عبر توفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية لشبكات الكهرباء ورفع ضغط الغاز.

تقدم مصر 100 مركز فى الترتيب العالمى لمؤشر جودة الطرق

ونوه بقيام المركز الإعلامى لمجلس الوزراء بنشر تقريراً تضمن «إنفوجرافات» تسلط الضوء على تقدم مصر 100 مركز فى الترتيب العالمى لمؤشر جودة الطرق محتلة المركز 18 عالميًا، خلال 10 سنوات بفضل المشروع القومى، فكان جلياً من واجبنا البرلماني أن نستغل تلك الانجازات التي تمت بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في المساهمة بحل تلك المشكلة .

ولفتت إلى أن المطبات الاصطناعية يمكن أن تولد طاقة كهربائية لتشغيل إنارة الشوارع ، وإشارات المرور، أو علامات الطرق بالاضافة أنها تخفف من حوادث السير و خاصة على تقاطع الطرق ، وتتميز هذه المطبات الاصطناعية أنها غير مزعجة ، و لا تصدر أصواتا أثناء مرور المركبات من فوقها مما لا يسبب أي إزعاج للركاب وآمنة تماما.

مميزات المطبات الاصطناعية

وأوضحت أنه تمتاز هذه المطبات الاصطناعية بالحد الأدنى من الصيانة، ويمكن استخدامها لتوليد الكهرباء اللازمة للطرق مع تحقيق فائض يتم إدخالها في الشبكة العامة للكهرباء بالاضافة أنه يمكن أيضا تخزين الطاقة الكهربائية في بطاريات لاستخدامها في المستقبل.

وأكدت أنها تعمل تلك التقنية عن طريق آلية لتوليد الطاقة الكهربائية من المطبات الاصطناعية الموضوعة على الطرقات، والتي تتأثر بعامل الضغط الناجم عن ثقل السيارات المارة من فوقها وكثرة أعداد السيارات التي تمر عليها.

ولفتت إلى أنه حسب الاحصائيات فإن أعداد السيارات قارب على  10 مليون سيارة داخل جمهورية مصر العربية ، بالإضافة إلى التزايد السريع في عدد السيارات ، الأمر الذي يشجع على استغلال هذه التقنيات كمصدر نظيف وسهل وبديل لإنتاج الطاقة الكهربائية.

إنتاج الطاقة الكهربائية

وأشارت إلى أن مميزات المقترح تكمن في عده نقاط أهمها إنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لإضاءة الشوارع وإشارات المرور، وإشارات الطرق، وإنتاج الطاقة الكهربائية مجانا ومن دون مقابل، وتخفيف سرعة السيارات مما يساعد على الحد من تزايد أعداد الحوادث ، وإنتاج طاقة نظيفة لا تلوث البيئة.

ولفتت أيضا إلى أن مطبات إنتاج الطاقة هذه يمكن رفعها للقيام بوظيفة تخفيف سرعة السيارات أو مسطحة على مستوى الطريق، حتى إن قائد السيارة الذي يمر فوقها لا يعرف بوجودها، فضلا عن إنارة الطرق السريعة حيث تكثر الحوادث ليلاً لعدم توفر أعمدة الإنارة بطول الطريق.

جدير بالذكر أن "مطبات السرعة الخضراء" يمكن وضعها بمداخل ومخارج المدن والمحافظات وأمام الأكمنة الأمنية وبالطرق السريعة حيث يوجد انواع منها لا يشعر بها سائق المركبة كما يمكن تطويرها ووضعها بخطوط السكك الحديدية والمترو واستغلال التطور الذي حدث بوسائل النقل والطرق الحديثة لتوليد كم هائل من الطاقة .

كما تستطيع الدولة عمل مناقصة لتنفيذ تلك المشروع القومي مقابل نسبة يتم الاتفاق عليها دون ارهاق ميزانية الدولة بتلك التكلفة ، أو بطرح المشروع كشركة مساهمة لرجال الأعمال المصريين وتوزع كأسهم .

تابع موقع تحيا مصر علي