عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: نبحث عن بديلا لحماس في قطاع غزة

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي

أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، إن إسرائيل تناقش مع الولايات المتحدة جهودًا مشتركة محتملة من جانب واشنطن وأوروبا وبعض الدول العربية؛ لإيجاد بديل لحكم حماس في قطاع غزة، ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة لليوم الـ 263 على التوالي أودت بحياة آلاف الأرواح المدنيين وتدمير شبه كامل للمدينة الفلسطينية.

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: القضاء على حركة حماس سيستغرق وقتاً طويلاً

وذكرت وكالة الأنباء رويترز نقلاً عن هنجبي أن إسرائيل ستقضي الأسابيع المقبلة في محاولة حل الصراع مع حزب الله اللبناني، وإنها تفضل حلًا دبلوماسيًا

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي 

كما أكد مستشار الأمن القومي الإسرائيلي أن:" القضاء على حركة حماس سيستغرق وقتاً طويلاً"، مشيراً إلى أنه: "لا يمكن القضاء عليها كفكر، فنحن بحاجة الى فكر بديل، وليس إلى ضرب قدراتها العسكرية".

مجلس الأمن يعقد جلسة اليوم بشأن غزة

وفي سياق آخر، يعقد  مجلس الأمن  الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسته الشهرية حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيه فلسطين وتفاقم المعاناة وتردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة مع استمرار الحرب المستعرة في غزة.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فمن المقرر أن يستمع أعضاء المجلس إلى إحاطة من المنسق الاممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند، والتي تشمل التقرير ربع السنوي الأخير للأمين العام للامم المتحدة بشأن تنفيذ القرار 2334 المؤرخ 23 ديسمبر 2016، الذي طالب بإنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.

وأشارت الوكالة الفلسطينية أن إحاطة المنسق الأممي الخاص لعملية السلام تشمل أيضاً مناقشة آخر التطورات في غزة ولا سيما عدم تنفيذ القرار 2735 الصادر في 10 يونيو، والذي رحب باقتراح وقف إطلاق النار على ثلاث مراحل.

مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكى يدعو لوقف إطلاق النار في غزة

وفي 11 يونيو، تبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة بين القوات الإسرائيلية الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية، لتبادل الأسرى والمحتجزين، وهي المرة الأولى التي يتبنى فيها المجلس خطة لوقف إطلاق النار في غزة، منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من 8 أشهر.

واعتمد مجلس الأمن القرار الأمريكي، بموافقة 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت. 

ورحب مشروع القرار بمقترح وقف إطلاق النار الجديد "الذي قبلته إسرائيل، ويدعو حماس إلى قبوله أيضا، ويحث الجانبين على تنفيذ كل بنوده دون تأخير أو شروط".

ويتناول مشروع القرار تفاصيل المقترح وينص على أنه "إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع في المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات".

وطالب المجلس في مارس بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ويحاول مفاوضون من الولايات المتحدة ومصر وقطر منذ أشهر التوسط لإبرام اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار.

وتقول حماس إنها تريد نهاية دائمة للحرب في قطاع غزة وانسحاب إسرائيل من القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة.

تابع موقع تحيا مصر علي