عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كشف أسرار عسكرية أمريكية ومعلومات سرية عن الأمم المتحدة.. ما هي أبرز تسريبات ويكليكس؟

جوليان أسانج مؤسس
جوليان أسانج مؤسس ويكليكس

خلال الساعات الماضية أصبح اسم جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" حديث وسائل الإعلام العالمية وذلك بعد أن تم إطلاق سراحه من أحد السجون البريطانية المشددة بعد أن أبرم صفقة مع القضاء الأمريكي يتم بموجبه الإفراج عنه مقابل الاعتراف بذنبه وبالتهم الموجهة إليه في قضية تسريب أسرار عسكرية خطيرة.

أبرز تسريبات ويكيليكس

إطلاق سراح أسانج آثار تساؤلات حول هوية هذا الشخص المثير للجدل وتسبب في أزمات بل وإحراج للولايات المتحدة بعد نشره تسريبات عسكرية وصفتها واشنطن "بالخطيرة" وإن كان الواقع "فضيحة" لأمريكا وانتهاك لحقوق الإنسان وذلك بعد نشر الموقع المتخصص في نشر الوثائق السرية فيديو لحظة قيام مروحية أمريكية بإطلاق النار على مدنيين في العراق عام 2007.

وسمع في  الفيديو شخص يقول "اجعلهم في مرمى النيران" ثم أطلقت النيران على أشخاص كانوا في الشارع من المروحية". 

وفي الفيديو عندما وصلت شاحنة لإجلاء المصابين، أطلقت عليها الطائرة النيران أيضا، هذا الهجوم أدى إلى مقتل نمير نور الدين، مصور وكالة أنباء رويترز، ومساعده سعيد شماغ.

واستمر الموقع في نشر أعداد جديدة من الوثائق، من بينها خمسة ملايين رسالة بريد إلكتروني سرية من شركة الاستخبارات "ستراتفور"، التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة.

وثائق المخابرات الحربية الأمريكية

نشر موقع ويكيليكس مئات الآلاف من الوثائق المسربة عن طريق تشيلسي ماننغ التي كانت تعمل محللة بيانات في المخابرات الحربية الأمريكية.هذه الوثائق الحربية  كشفت عن قتل الجيش الأمريكي مئات المدنيين دون الإبلاغ عن ذلك خلال حرب أفغانستان.

جوليان أسانج مؤسس موقع ويكليكس

كما كشفت وثائق تتعلق بحرب العراق عن مقتل 66 ألف مدني – وهذا الرقم أكبر مما أشارت إليه التقارير التي ظهرت قبل نشر وثائق ويكيليكس.

معلومات سرية عن مسؤولين في الأمم المتحدة

كشف موقع ويكليكس عن 250 ألف رسالة من دبلوماسيين أمريكيين أشارت إلى أن الإدارة الأمريكية أرادت الحصول على معلومات من بينها بصمات الأعين، وعينات الحمض النووي، وبصمات الأصابع، عن مسؤولين مهمين في الأمم المتحدة.

رسائل 11 سبتمبر2001

ضمن التسريبات التى أثارت جدل عندما نشر الموقع أيضا 573 ألف رسالة اعترضتها بعض الأجهزة خلال الهجمات الإرهابية التي شهدتها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر2001.

وتضمنت هذا رسائل من أسر تحاول الاطمئنان على أقاربهم، وردود أفعال من المؤسسات الحكومية تجاه الهجمات.

وقالت إحدى الرسائل: "حول مسار طائرة الرئيس، ولن يعود إلى واشنطن. لكني لا أعلم إلى أين سيذهب."

بيانات 13 ألف من أعضاء الحزب القومي البريطاني

في 2008، نشر ويكليكس أسماء وعناوين وبيانات اتصال خاصة بأكثر من 13 ألف من أعضاء الحزب البريطاني القومي.

وتضمنت أجندة الحزب مقترحات بحظر الهجرة إلى بريطانيا من الدول الإسلامية وتشجيع بعض المقيمين في بريطانيا على العودة إلى "مسقط رأسهم".

 

تابع موقع تحيا مصر علي