عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيرلندا تتفق على ترشيح وزير المالية ممثلا للبلاد في المفوضية الأوروبية

وزير المالية مايكل
وزير المالية مايكل ماكجراث

ذكر مصدر مطلع لرويترز إن زعماء الأحزاب الحاكمة الثلاثة في أيرلندا اتفقوا يوم الاثنين على ترشيح وزير المالية مايكل ماكجراث ممثلا للبلاد في المفوضية الأوروبية.
 

 إنشاء صندوق ثروة سيادية جديد العام الماضي

وكان ماكجراث، الذي شغل منصب وزير الإنفاق العام لمدة عامين ونصف قبل أن ينتقل إلى الموجز المالي في ديسمبر 2022، مسؤولاً عن إنشاء صندوق ثروة سيادية جديد العام الماضي لتخفيف تكاليف الرعاية الصحية والمعاشات والمناخ في المستقبل.

تم الإبلاغ عن ترشيح المفوض

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم الحكومة للتعليق. تم الإبلاغ عن ترشيح المفوض، الذي من المقرر أن يوافق عليه مجلس الوزراء رسميًا يوم الثلاثاء، لأول مرة من قبل صحيفتي آيريش تايمز وأيرلندية إندبندنت.
وستتطلب هذه الخطوة من الحكومة تعيين وزير مالية جديد لوضع ميزانيتها النهائية قبل الانتخابات المقررة في غضون أشهر. وذكرت إذاعة آر تي إي الوطنية أنه سيتم الإعلان عن بديل ماكجراث يوم الثلاثاء.

اختيار الوزير الجديد من بين صفوف حزب فيانا فايل

وبموجب اتفاق الائتلاف، سيتم اختيار الوزير الجديد من بين صفوف حزب فيانا فايل الذي يتزعمه ماكجراث، مع وزير الإسكان داراج أوبراين ووزيري الدولة دارا كاليري وجاك تشامبرز الذين ذكرت وسائل الإعلام المحلية أنهم خلفاء محتملون.

أيرلندا تعلن تعيين سفير لها في فلسطين 

وفي وقت سابق أعلنت الحكومة الأيرلندية، اعترافها رسمياً بدولة فلسطين وأنها دولة ذات سيادة ومستقلة ووافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله.

أيرلندا تعلن تعيين سفير لها في فلسطين 

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي، سايمون هاريس، إن:" قرار أيرلندا هذا يتعلق بإبقاء الأمل حيًا. يتعلق الأمر بالإيمان بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإسرائيل وفلسطين للعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

علم أيرلندا

وأضاف:"لقد أردنا الاعتراف بفلسطين في نهاية عملية السلام ولكننا اتخذنا هذه الخطوة جنبًا إلى جنب مع إسبانيا والنرويج لإبقاء معجزة السلام حية..وأدعو مرة أخرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى الاستماع إلى العالم ووقف الكارثة الإنسانية التي نشهدها في غزة".

وقال هاريس إنه:" يجب الآن استخدام كل وسيلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار"، مضيفا: "يمكن لأوروبا أن تفعل أكثر من ذلك بكثير".

ودعا إلى مراجعة اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، والتي طالبت بها إسبانيا وإيرلندا بالفعل.

وفي معرض حديثه عن اعتراف أيرلندا بفلسطين، قال: “أعتقد أنه يبعث بإشارة إلى العالم بأن هناك إجراءات عملية يمكنك اتخاذها كدولة للمساعدة في الحفاظ على الأمل والهدف المتمثل في حل الدولتين على قيد الحياة”.

إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية قرار تاريخي

وأعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً اليوم  الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في خطوة تاريخية وحظيت بترحيب فلسطيني وعربي فيما آثارت غضب إسرائيلي ووصفت هذه الخطوة بإنه تحريض على "الإبادة الجماعية" ضد اليهود! واتخذت خطوات معادية ضد إسبانيا حيث أعلن أمس وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بوقف خدمات القنصلية الإسبانية المقدمة للفلسطينيين في الضفة الغربية.

وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بعد الاعتراف الدبلوماسي من قبل دولتين عضوتين في الاتحاد الأوروبي ، وإصرار مدريد يوم الاثنين على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتخذ إجراءات ضد إسرائيل بسبب هجماتها القاتلة المستمرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وسلمت النرويج، وهي ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي لكنها غالبا ما تربط سياستها الخارجية مع الاتحاد، أوراقا دبلوماسية للحكومة الفلسطينية خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل الاعتراف الرسمي بها.

في الوقت نفسه، ألقى منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بثقله خلف المحكمة الجنائية الدولية، التي يسعى المدعي العام فيها إلى إصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وآخرين، بما في ذلك قادة حركة حماس

وأثار الإعلان المشترك الذي أصدرته إسبانيا وأيرلندا والنرويج الأسبوع الماضي رد فعل غاضبًا من السلطات الإسرائيلية، التي استدعت سفراء هذه الدول في تل أبيب إلى وزارة الخارجية.

وتعترف نحو 140 دولة، أي أكثر من ثلثي أعضاء الأمم المتحدة، بالدولة الفلسطينية. ومن المرجح أن تؤدي إضافة ثلاث دول من أوروبا الغربية إلى تلك المجموعة إلى فرض ضغوط على فرنسا وألمانيا، الدولتين الثقيلتين في الاتحاد الأوروبي، لحملهما على إعادة التفكير في موقفهما.

تابع موقع تحيا مصر علي