عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لن تتوقع .. الصن بلوك يحمي من 6 أمراض خطيرة

الصن بلوك
الصن بلوك

يعد واقي الشمس جزءًا مهمًا من روتيننا اليومي للعناية بالبشرة، سواء كان ذلك في الصيف أو الشتاء أو في الهواء الطلق أو في الداخل، فإننا نتعرض باستمرار للأشعة فوق البنفسجية العالية والضارة التي تلحق الضرر بخلايا الحمض النووي لبشرتنا، مما يؤدي إلى مشاكل جلدية مختلفة.

 وضع واقي الشمس أو الصن بلوك لا يحميك فقط من أضرار أشعة الشمس وتسمير البشرة ولكن أيضًا من الشيخوخة المبكرة وتلف خلايا الجلد. 

في حين أن قضاء الوقت في الهواء الطلق أمر صحي ويساعدك على تناول فيتامين د ، فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب أضرارًا للبشرة.

الفوائد طويلة المدى لاستخدام واقي الشمس يوميًا

شارك الدكتور سامريدهي شارما، مشارك الأبحاث السريرية وخبير الجلد، شركة Fixderma India Pvt Ltd.، مع HT Lifestyle بعض الفوائد طويلة المدى لدمج واقي الشمس في روتينك اليومي رصدها موقع تحيا مصر.

1. يحافظ على حاجز البشرة

يتكون حاجز الجلد من الدهون، والتي يمكن أن تتلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية، يمتص واقي الشمس الأشعة فوق البنفسجية أو يعكسها، مما يمنعها من اختراق الجلد والتسبب في تلف خلايا الجلد.

2. الحماية من حروق الشمس

يحجب واقي الشمس الأشعة فوق البنفسجية (UVB)، المسؤولة بشكل رئيسي عن حروق الشمس. ومن المعروف أن الأشعة فوق البنفسجية (UVB) تخترق حتى السحب، مما يزيد من أهمية استخدام واقي الشمس.

3. يقلل من خطر تكوين التصبغ 

تحفز الأشعة فوق البنفسجية إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى تفاوت لون البشرة وفرط التصبغ، من خلال حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، يمنع واقي الشمس تحفيز هذه العملية، مما يؤدي إلى بشرة متجانسة ومشرقة.

4. إجراء وقائي للشيخوخة المبكرة

التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب شيخوخة الجلد في سن مبكرة، يمكن أن تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تكوين التجاعيد عن طريق تحطيم الكولاجين والإيلاستين. يمنع واقي الشمس تكون البقع العمرية والنمش والتجاعيد التي تجعلك تبدو كبيرًا في السن حتى في سن مبكرة.

5. يقلل الالتهابات

يمكن أن يؤدي الامتصاص المفرط لأشعة الشمس على الجلد غير المحمي إلى احمرار والتهاب مؤلم، قد يكون هذا تحديًا خاصًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. يجب عليهم تجنب التركيبات القاسية والبحث عن واقي الشمس الذي يحتوي على مكونات لطيفة مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

6. يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

أظهرت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن واقي الشمس يحميك من أنواع سرطان الجلد الثلاثة الأكثر شيوعًا: سرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الجلد، ترتبط درجة الحماية التي يوفرها واقي الشمس ارتباطًا مباشرًا بدرجة ارتباط الأشعة فوق البنفسجية بتكوين سرطان

تابع موقع تحيا مصر علي