عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة عبلة الألفي: الترويج لعمليات ختان الإناث بمثابة تحدي سافر للقوانين والأعراف المصرية

النائبة عبلة الألفي
النائبة عبلة الألفي

قالت النائبة عبلة الألفي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة ستتم مناقشته غدًا الثلاثاء بلجنة الصحة بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

انتشار إعلانات عن أطباء وممرضين سودانيين يعرضون إجراء "عمليات ختان" للفتيات في مصر

وأكدت نائبة الصحة، لـ تحيا مصر، إن انتشار إعلانات عن أطباء وممرضين سودانيين يعرضون إجراء "عمليات ختان" للفتيات في مصر يعرضهم للمسائلة القانونية، خاصة إذا ثبت عدم حصولهم على ترخيص لمزاولة المهنة. 

 تحدي سافر  للقوانين والأعراف المصرية

وأضافت النائبة: أن ذلك المدعي بأنه طبيب روج لنفسه عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" ونشر أرقامه وأعلن أنه متواجد في مصر وجاهز لإجراء عمليات الختان على الأراضي المصرية، مؤكده أن ذلك بمثابة تحدي سافر  للقوانين والأعراف المصرية.

3 آلاف جنيه نظير عملية الختان

وتابعت: بل ونشر أحد المتابعين محادثة مع الطبيب السوداني للاتفاق على إجراء عملية ختان لطفلة عمرها خمس سنوات فقط بحي فيصل بمحافظة الجيزة، حيث طلب الطبيب السوداني مبلغ 3 آلاف جنيه مقابل إجراء عملية الختان.

 تجريم القوانين المصرية لعمليات ختان الإناث

وأوضحت النائبة عبلة الألفي، أنه على الرغم من تجريم القوانين المصرية لعمليات ختان الإناث وحملات السلطات المصرية المتكررة على مدار عقود للحد من هذه الظاهرة، إلا أن الإعلانات السودانية جاءت مناقضة لكل هذه الحملات والقوانين، حيث تنتشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي وداخل الأحياء ذات الكثافة السودانية بشكل كبير على الأراضي المصرية.

وأكدت عضو صحة النواب، أن مثل تلك الممارسات تعد بمثابة التعدي على قانون الدولة، مؤكده أن مصر دولة قانون ولا بد من اتخاذ إجراءات رادعه لمنع مثل تلك الممارسات من العودة مرة آخرى. 

وطالبت الألفي، بضرورة اتخاذ عقوبات رادعة على ذلك المدعي، وضرورة التحري في الواقعة، حتى وإن تطلب الأمر ترحيله إلى وطنه. 

يذكر أن لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، تعقد اجتماعًا غدًا الثلاثاء، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل.

كما تناقش اللجنة برئاسة الدكتور أشرف حاتم، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبدالعظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي