عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صحة النواب» عن واقعة الترويج لعمليات ختان الإناث: الوافد السوداني يضرب بالقوانين المصرية عرض الحائط

النائبة ميرفت عبدالعظيم
النائبة ميرفت عبدالعظيم

علقت النائبة ميرفت عبدالعظيم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على واقعة بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارة وعلانية،  قائلة: الوافد السوداني يضرب بالقوانين المصرية عرض الحائط.. كما أنه لم يحصل على ترخيص لمزاولة المهنة ويقوم بتلك العمليات داخل اليوم معرضا حياة البنات والأطفال للخطر. 

قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارة وعلانية

وأوضحت النائبة ميرفت عبدالعظيم لـ تحيا مصر، أنه ورود شكاوى واستغاثات المواطنين بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارة وعلانية، متابعه: "أحد الاشخاص يدعي أنه طبيب طهار كده حرفيا كاتب على صفحته بالقيام بعمليات ختان الاناث وقام مواطنون بمراسلته على رقم الواتس الخاص به للتأكد من المعلومة وفعلا ابدى الموافقة وحدد المبلغ". 

النائبة ميرفت عبدالعظيم تطالب وزارة الصحة بتقصي حقيقة الأمر واتخاذ الإجراءات اللازمة 

وطالبت عضو صحة النواب، وزارة الصحة بتقصي الأمر واتخاذ الاجراءات القانونية لحماية المواطنين المصريين، كما طالبت كافة الجهات المنوطة بهذا الأمر باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإيقاف ذلك الأمر ومنع تكراره مرة آخرى.

عقوبات مغلظة ضد كل من يشارك في جريمة ختان الإناث

ونوهت إلى ان إقرار البرلمان عقوبات مغلظة ضد كل من يشارك في جريمة ختان الإناث، والتي تصل إلى حبس الطبيب الذي يقوم بالختان لفتاة وتسبب في موتها لـ 20 سنة، خطوة جيدة وايجابية حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه إيذاء أي فتاة، لكن العقوبات وحدها لن توقف هذه العادة الاجتماعية السيئة التي ينتج عنها إيذاء للبنات.

وأشارت إلى أن العقوبات وحدها غير كافية وإنما نحن في حاجة للتوعية الفكرية وهذا دور الإعلام في التحذير للأسر من الموروثات والعادات السيئة مثل ختان الفتيات وتزويج الصغيرات، خاصة وأن هذا الأمر يتم غالبا في الكتمان ولا ينكشف أمره إلا حال وقوع كارثة.

وتابعت: «القانون حدد عقوبات إغلاق المنشأة وسجن الطبيب الذي يقوم بالختان 5 سنوات، وفى حالة إصابة الفتاة بعاهة مستديمة تكون السجن 7 سنوات وعدم مزاولة المهنة و20 عاما حبس في حالة وفاة الفتاة، وبالتالى لابد من التدخل لتغيير ثقافة المجتمع فيما يتعلق بالموروثات القديمة».

تابع موقع تحيا مصر علي