عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لغز وفاة رئيسي.. استطلاع إيراني يكشف مفاجاة عن مقتل إبراهيم رئيسي

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

كشف استطلاع رأي عن تصورات الإيرانيين من وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والذي توفي مع مسؤولين آخرين في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي، حيث رأت نسبة كبيرة أن الوفاة ليست طبيعية وناجمة عن صراعات داخلية بشأن السلطة. 

صراعات على السلطة داخل النظام الإيراني

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد "جامان" ومقره هولندا ونشرته "إيران أنترناشيونال" الإنجليزية، رأي 51% من المستطلعين إلى أن وفاة رئيسي بسبب "صراعات على السلطة داخل النظام"، بينما يعتقد 13% أن ذلك كان بسبب عوامل طبيعية، و6% يشتبهون في أن الأمر يتعلق بأعمال تخريب من قبل دول أجنبية.

انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024

وعن موقف المستطلعين عن الانتخابات الرئاسية، فكشفت أن 22% فقط من المشاركين في الاستطلاع أنهم سيصوتون بالتأكيد، بينما ظل 12% مترددين. كما أظهر أن 65% على الأقل سيقاطعون الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مواقف الإيرانيين تجاه انتخابات 2024

وأُجري الاستطلاع، الذي يحمل عنوان "مواقف الإيرانيين تجاه انتخابات 2024"، عبر الإنترنت على مدار ثلاثة أيام من 17 إلى 19 يونيو 2024، على عينة بلغت 77216 شخصًا.

ووفق الاستطلاع فهناك 34% من السكان لا يعرفون موعد الانتخابات المبكرة في 28 يونيو في أعقاب الوفاة المفاجئة للرئيس السابق إبراهيم رئيسي، حيث توفي الشهر الماضي في حادث تحطم مروحية غريب مع العديد من المسؤولين.

وتسلط نتائج الدراسة الاستقصائية الضوء على عدم الرضا العميق عن النظام السياسي الحالي، حيث أشار ما يقرب من 68% من المستجيبين إلى "معارضة النظام العام للجمهورية الإسلامية" كسبب رئيسي لعدم التصويت. وشملت الأسباب البارزة الأخرى "السلطة المحدودة للرئيس" (18%) و"استبعاد مرشحي المفضل" (8%).

وفي فبراير من هذا العام، كشف استطلاع أن ثلاثة أرباع الإيرانيين سيقاطعون الانتخابات البرلمانية القادمة، حيث يسعى 75% إلى الإطاحة بالحكومة.

يذكر أن الرئيس الإيراني الذي قضى مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان و6 آخرين، كان استقل مروحية أميركية من طراز بيل 412.

أما بالنسبة إلى نوعها فهي نسخة مطورة من "بيل 212" التابعة لعائلة الطائرات المروحية "Huey"، وتم تصنيعها من قبل شركة بيل هليكوبتر تكسترون الأميركية.

ووفق تقارير أمريكية، فالمروحية ذات محركين وأربعة مراوح، تتسع لـ 15 شخصاً. 

وسقطت المروحية إثر اصطدامها بأحد المرتفعات، وسط غابات أرسباران في محيط قرية "أوزي"، بمحافظة أذربيجان الشرقية، وسط ضباب كثيف آخر لساعات وصول فرق الإنقاذ إليها.

وتلحق العقوبات الأميركية أحادية الجانب ضررا كبيرا بقطاع الطيران المدني في إيران.

الجدير بالذكر أن إيران التي لا تستطيع تجديد أسطول طائراتها القديم بسبب العقوبات، تواجه صعوبات كبيرة في استيراد قطع غيار الطائرات، ما يؤدي لحدوث أعطال فنية وحوادث خلال الرحلات الجوية بين الفينة والأخرى. وهو ما جعل وزير الخارجية الإيراني الأسبق محمد جواد ظريف يتهم الولايات المتحدة بمسؤولية بشأن وفاة رئيسي.

تابع موقع تحيا مصر علي