عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الشكوى من صعوبة كلمة تتلظي.. إجراء عاجل من التعليم بشأن امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

أثارت على مدار الساعات الماضية حالة من الجدل والقلق بين طلاب الثانوية العامة بعد أن وردت كلمة تتلظى فى امتحان اللغة العربية للثانوية العامة أمس السبت.

اجراء عاجل من التعليم بشأن امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

وكشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، عن سؤال "تتلظى الصدور بنعمتك"، والذي أثار الجدل خلال امتحان اللغة العربية، موضحا  أنها كلمة تعتمد على فهم النص واستنباط المعنى منه.


وتابع المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال تصريحات تليفزيونية رصدها موقع تحيا مصر بالقول :"الجملة تعني "القلوب تحسد وتحقد"، وهي متعلقة بالمعاني الاجتماعية الموجودة في المجتمع كالفقر والغني، معقبا:" الإجابة الصحيحة هي "تحقد" وفقًا للمعنى المستخلص من الجملة".

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه سيتم اتخاذ قرار حول كلمة تتلظى سيتم الانتظار حتى يتم التصحيح.

معنى تتلظى الصدور لنعمتك في الفقرة الأولى؟

جاء بإمتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي،  بالتحديد في السؤال رقم 19 أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى تتلظى الصدور لنعمتك في الفقرة الأولى ؟، لتكون إجابة السؤال تشمل درجة واحدة من إجمالي درجات الامتحان.

وجاءت اختيارات سؤال معنى كلمة تتلظى بين 4 اختيارات هي : تتطلع - تحقد - تتأسى - تتحسر.

وأجاب الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق واستشاري امراض القلب، على السؤال الذي حير طلاب الثانوية بامتحان اللغة العربية.

وقال شعبان في منشوره، الإجابة( تحقد)، حيث في الأصل توصف بها النار، من الاشتعال واللهيب، ولأن قلب الحقود كالنار تأكل نفسها، ما لم تجد ما تأكله.

امتحانات الثانوية العامة 2024

والجدير بالذكر أنه من المقرر أن يؤدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية امتحان الدور الأول يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ يونيو 2024 في مادة اللغة الأجنبية الثانية، كما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا يوم الأربعاء الموافق ٢٦ يونيو ٢٠٢٤ الامتحان فى مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية)، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة العربية (ورقة ثانية)، يوم الاثنين الموافق ٢٤ يونيو ٢٠٢٤ وسط مجموعة من الضوابط والتعليمات.

تابع موقع تحيا مصر علي