عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الإسرائيلي يزور واشنطن.. وحرب غزة وحزب الله والتهديد النووي الإيراني على طاولة المناقشات

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

توجه وزير الدفاع الإسرائيلي   يوآف جالانت إلى واشنطن العاصمة، يوم الأحد، في زيارة هى الثانية للولايات المتحدة خلال الحرب المستعرة في قطاع غزة، حيث من المقرر أن يتم مناقشة التطورات في غزة والتصعيد الإسرائيلي وحزب الله إلى جانب إقناع الولايات المتحدة بالإفراج عن شحنة القنابل الثقيلة التي كانت تحجبها عن إسرائيل.

جالانت: زيارتي لواشنطن ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل حرب غزة

وفي تصريحات أدلى بها قبل مغادرته، أشاد جالانت بأهمية علاقة إسرائيل مع الولايات المتحدة وشدد على أهمية زيارته. وقال: "إن الاجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين حاسمة بالنسبة لمستقبل الحرب.. وخلال هذه الاجتماعات، أعتزم مناقشة التطورات على الجبهتين الجنوبية والشمالية، في غزة ولبنان”.

 وزير الدفاع يوآف جالانت قبل توجهه لواشنطن - تايمز أوف إسرائيل

وتابع جالانت: “نحن مستعدون لأي إجراء قد يكون مطلوبًا في غزة ولبنان وفي مناطق إضافية”.

وأشار إلى أن "الانتقال إلى المرحلة الثالثة في غزة له أهمية كبيرة. سأناقش هذا الانتقال مع المسؤولين الأمريكيين، وأتطرق إلى الكيفية التي قد يتيح بها حدوث أشياء إضافية، وأنا أعلم أننا سنحقق تعاونًا وثيقًا مع الولايات المتحدة بشأن هذه القضية أيضًا”.

وجاءت الزيارة وسط خلاف علني بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أصدر يوم الثلاثاء بيانًا بالفيديو يهاجم فيه الولايات المتحدة بسبب احتفاظها “بشكل لا يمكن تصوره” للأسلحة، مدعيًا أنه تم أيضًا تجميد المزيد من شحنات الأسلحة. .

خطاب نتنياهو في الكونجرس

ومن المقرر أن يزور نتنياهو نفسه الولايات المتحدة، لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونجرس المقرر عقدها في 24 يوليو.

وخلال الزيارة سيلتقي جالانت بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن. ومن المتوقع أيضًا أن يجتمع مع مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز والمبعوث الخاص عاموس هوشتاين.

وقال مكتب جالانت في بيان، إن الوزير "سيناقش العمليات اللازمة لتحقيق أهداف الحرب ضد منظمة حماس الإرهابية، والجهود المبذولة لضمان عودة الرهائن الذين تحتجزهم حماس، والإجراءات المطلوبة لتحقيق الاستقرار الإقليمي".

وجاء في البيان: "سيثير أيضًا مجالات التعاون الفريدة بين مؤسسات الدفاع الأمريكية والإسرائيلية، مع التركيز على جهود تعزيز القوة واستعراض القوة، مع الحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل في المنطقة".

ويرافق جالانت في الزيارة المدير العام لوزارة الدفاع إيال زمير ونائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللواء أمير برعام – والأخير هو أكبر مسؤول في الجيش الإسرائيلي يسافر إلى الولايات المتحدة منذ بدء الحرب، ورئيس أركانه شاكار كاتز وسكرتيره العسكري العميد. الجنرال غي ماركيزانو، ومدير المكتب السياسي العسكري بالوزارة درور شالوم.

ومن المقرر أن يعقدوا اجتماعات مع كبار المسؤولين في الجيش الأمريكي ويعرضوا خطط إسرائيل لهجوم كبير محتمل ضد جماعة حزب الله في لبنان، بالإضافة إلى عرض نتائج العملية الجارية في رفح بغزة، والتي من المتوقع أن تنتهي. في الأسابيع القليلة المقبلة والانتقال إلى مرحلة الغارات المستهدفة. ومناقشة البرنامج النووي الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي