عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند تناول الشاي والقهوة على الريق ؟

شرب الشاي والقهوة
شرب الشاي والقهوة

يقبل الاشخاص على تناول كوب من الشاي أو فنجان من القهوة على الريق في الصباح الباكر، في حين أن الشاي والقهوة يحتويان على مضادات الأكسدة المفيدة، إلا أن الإفراط في تناولهما يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من المشكلات الصحية بدءًا من مشاكل القلب والأوعية الدموية وحتى مشاكل الهضم. 

وبالرغم أن تناول الشاي والقهوة بشكل معتدل أمر صحي، إلا أن شرب الكثير منها يمكن أن يسبب القلق والصداع ومشاكل في الجهاز الهضمي وأنماط النوم المضطربة، وعلى المدى الطويل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم مرض السكري والتسبب في مشاكل في القلب، ووفقًا لدراسة، يمكن للمرء أن يفكر في تناول 3-4 أكواب من الشاي يوميًا دون آثار ضارة.

الآثار الجانبية لتناول الشاي والقهوة على معدة فارغة 

يشارك الدكتور ميتال خبير تغذية آثار جانبية مهمة لجرعة زائدة من الكافيين في الصباح رصدها موقع تحيا مصر :

1. مشاكل في الجهاز الهضمي: 

الإفراط في استهلاك الكافيين يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الحموضة ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، فهو يزيد من إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

2. مشاكل القلب والأوعية الدموية: 

يؤثر الكافيين على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم، ويؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم توخي الحذر، لأن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشاكل وحتى يسبب آلام في الصدر.

3. تفاقم مرض السكري: 

يؤثر الكافيين على مستويات السكر في الدم، مما قد يتداخل مع إدارة مرض السكري، يمكن أن يسبب ارتفاعًا قصير المدى في مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يجعل السيطرة على مرض السكري أكثر صعوبة. 

4. الجلوكوما وصحة العين:

 يمكن للكافيين أن يرفع ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما، يجب على المرضى الذين يعانون من حالة العين هذه الحد من استهلاك الكافيين لتجنب تفاقم الأعراض والمخاطرة بمزيد من تلف العين.

5. مشاكل التحكم في المثانة: 

كمدر للبول، يزيد الكافيين من إنتاج البول، مما قد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، خاصة عند كبار السن، وهذا يؤدي إلى التبول بشكل متكرر وإلحاحي، مما يسبب عدم الراحة والإزعاج

تابع موقع تحيا مصر علي