عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغرف السياحية تفجر مفاجأة عن السبب الرئيسي في ازمة الحج العام الحالي

الحج
الحج

في ظل الأزمة التي شهدها موسم الحج هذا العام، تبرز قضية السماسرة والكيانات الوهمية كأحد العوامل الرئيسية التي فاقمت من المشكلات التي واجهها الحجاج.

الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، كشف في حديثه لبرنامج "الخلاصة" على قناة "المحور" عن الأبعاد الحقيقية لهذه الأزمة، مشيراً إلى الجهود المبذولة لمكافحة هذه الظاهرة وحماية المواطنين من الاحتيال. 

فمن خلال إعداد قائمة سوداء بأسماء هؤلاء السماسرة وتقديمها للجهات المختصة، يسعى الاتحاد إلى وضع حد لهذه الممارسات التي تشوه سمعة السياحة المصرية وتضر بالمواطنين.

في تصريح حصري لبرنامج "الخلاصة" على قناة "المحور"، أكد الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن السماسرة والكيانات الوهمية هم العامل الأكبر وراء أزمة الحج هذا العام، موضحًا أن أي شركة يثبت تورطها في تنظيم حج غير مطابق للضوابط التي تعتمدها وزارة السياحة ستواجه العقوبات القانونية الصارمة.

 

سبب أزمة الحجاج العام الحالي 

 

وأشار الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إلى أن الشركات المخالفة ليست وحدها المسؤولة عن الأزمة، قائلاً: "مصر بها 2500 شركة، وعندما يكون لدينا 16 أو 20 شركة خالفت الضوابط وطُبق عليها القانون، فإنها ليست العامل الأكبر في الأزمة". 

وأضاف الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن الكيانات الوهمية والوسطاء والسماسرة، الذين ينتشرون في جميع محافظات الجمهورية، هم السبب الرئيسي في معظم الحوادث التي وقعت هذا العام، وخاصة في مناطق الصعيد والأقاليم، حيث يسهل عليهم الاحتيال على المواطنين البسطاء الذين يحلمون بأداء فريضة الحج.

الحل الجذري للازمة

وفي حديثه عن الحلول، أكد الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن الاتحاد أعد قائمة سوداء بأسماء وعناوين وهواتف هؤلاء الوسطاء والسماسرة، وقدمها للجهات الإدارية وشرطة السياحة. وط

وقال الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إن "المنع ليس حلاً، ولكن يجب القضاء على الكيانات الوهمية، والتأشيرة لا تصلح للحج وليس بها تصريح للحج، مشيرا إلى أن الاتحاد ناشد الجهات الإدارية بوقف الباركود في فترة الحج، كما طالب المملكة بوقف تأشيرات الزيارة خلال مواسم الحج، لكن لم يتم الاستجابة.

 

سنواصل جهودنا لمكافحة هذه الكيانات الوهمية التي تضر بالقطاع السياحي

 

واختتم الدكتور وائل زعير، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، حديثه بالتأكيد على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة لحماية سمعة السياحة المصرية والمواطنين المصريين من الاحتيال، مشدداً على أن الاتحاد سيواصل جهوده لمكافحة هذه الكيانات الوهمية التي تضر بالقطاع السياحي والمواطنين على حد سواء.

 

تابع موقع تحيا مصر علي