عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. الشيخ أحمد المالكي يجيب

عرفة
عرفة

أجاب الشيخ أحمد المالكي من أحد علماء الأزهر الشريف، على سؤال حول مدى حرمة عدم صيام يوم عرفة وحكم ذلك في حال عدم الصيام بعذر.

حكم عدم صيام يوم عرفة بعذر

وقال  الشيخ أحمد المالكي في رده على إحدى المتابعات لحلقة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج بيت دعاء المذاع عبر شاشة تن، أن عدم صيامها ليوم عرفة بسبب عذر هو أمر خارج عن إرادتها وقد كتب على بنات حواء جميعا، وعندما أفطرت فهي أفطرت بأمر من المولى سبحانه وتعالى الذي حرم عليها الصيام في مثل هذه الأوقات، واستجابة إلى أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الشيخ أحمد المالكي: الحائض تأخذ أجر الصيام على نيتها

وأضاف الشيخ أحمد المالكي، أن سيدنا الإمام مالك رحمه الله، والشيخ الغماري، عندما سئلوا في المرأة بأن ليلة القدر تأتي وهي حائض، لا تستطيع الاعتكاف أو الصوم، قالوا أنها تأخذ الأجر بنيتها، فإذا كانت تنوي أن تصوم هذا اليوم وجاءها العذر فإنه يكتب لها الأجر الصيام، مشيرا حديث البخاري "إذا مرض العبد أو سافر كتب لها ما كان يعمل وهو صحيح مقيم" والحديث الآخر" إن بالمدينة قول ما نزلت واديا ولا سغت مسيرا إلا كانوا معكم شاركوكم الأجر حبسهم العذر".

الشيخ أحمد المالكي يوضح كيفية الخشوع في الصلاة

وعن عدم الخشوع في الصلاة، أوصى بقراءة أسرار الصلاة، الشيخ أحمد المالكي، وعن كيفية صلاة الصالحين، لذلك يجب تعويد النفس على متابعة كل ما يزيد من الخشوع من خلال القراءة الكثيرة عن السعادة في الخشوع في الصلاة، وعن ذوق الصلاة، مشيرا إلى أن الإمام الغزالي كان يقول هذا الكلام في الإحياء، في حال إذا رغب أحد في الوصول إلى حد الموقنين، فيقول جالسوا الموقنين من خلال الاستماع إليهم وإلى أحوالهم لأن هؤلاء لا يشقى جليسهم أبدا وسوف يتعلم منهم ويأخذ منهم ولا يشفى أبدا.

 وقد رأى الفقهاء أنه يجوز صيام يوم عرفة منفردا إذا وافق عادة للإنسان، فمن تعود على ذلك اليوم صامه منفردا حتى لو جاء يوم عرفة يوم الجمعة أو السبت.

 

تابع موقع تحيا مصر علي