عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس معهد البحوث الفلكية: «قمر الفراولة» يزين السماء لمدة 3 أيام

القمر
القمر

كشف الدكتور طه رابح، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل رؤية قمر الفراولة الذهبي في السماء ليلة أمس، مشددًا على أن هذا القمر يأتي بالتزامن مع بداية فصل الصيف الفلكي، ويأتي بعد يوم واحد من الإنقلاب الصيفي، ويكون القمر في أدنى نقطة بالنسبة للأرض وتكون الشمس في أبعد نقطة بالجهة المقابلة له.
على الرغم من أن الاسم يستحضر رؤى القمر الأحمر أو الوردي، إلا أن قمر الفراولة أبسط من ذلك. يعرّف تقويم المزارع القديم قمر الفراولة ببساطة بأنه اكتمال القمر الذي يحدث في يونيو. إذا كان هناك بدران في شهر يونيو، فهو يشير إلى القمر الثاني. رسميًا، هو البدر الأخير في الربيع أو أول بدر في الصيف.

الاسم له جذور أمريكية أصلية. تشير القبائل في شمال شرق الولايات المتحدة، بما في ذلك قبائل ألغونكوين وأوجيبوي وداكوتا ولاكوتا، إلى القمر باسم قمر الفراولة لأنه يظهر في نفس الوقت تقريبًا الذي تنضج فيه الفراولة وتكون جاهزة للقطف.

يظهر القمر باللون الأحمر 

وأوضح «رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر شاشة «القناة الأولى»، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وبسنت الحسيني، أن هذا القمر يظهر بهذا الشكل وبهذا اللون الأحمر؛ لان أشعة الشمس عندما تمر بالغلاف الجوي وتنعكس على القمر ويحدث تشتت نتيجة الغبار الموجود بالغلاف الجوي ويمتص منه اللون الأزرق ويصل لنا اللون الأصغر.

لماذا اطلق عليه اسم الفراولة 

الدكتور طه رابح، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشار إلى أن «قمر الفراولة» يستمر في السماء لمدة 3 ليالي، موضحًا أن لون القمر يختلف من مكان لأخر حسب وضع الكرة الأرضية وحسب مواسم الصيف والشتاء بالنسبة لأجزاء من الكرة الأرضية، منوهًا بأن هذا القمر تم تسميته بالفراولة مجازًا ويكون لونه أصفر أو برتقالي.

الدكتور طه رابح، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أكمل أن تشتت أشعة الضوء عبر الغلاف الجوي هو الذي يعطي الألوان المختلفة للقمر في الليل.

فيما بدأ فصل الصيف 2024 اول امس، ووفقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ويستمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة.

وينتهي فصل الصيف مع بداية الخريف في يوم الأحد 22 سبتمبر 2024، و موعد فصل الخريف 2024 سيكون يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر، ويكون عدد أيامه 89 يوما و20 ساعة و37 دقيقة.

تابع موقع تحيا مصر علي