عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعدما أعلنت وزارة التموين قبول انضمامهم.. تعرف على شروط إضافة المواليد لحاملي البطاقات التموينية

بطاقة التموين
بطاقة التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن قبول طلبات إضافة المواليد لحاملى البطاقات التموينية وبطاقات الخبز، وذلك لصرف حصصهم التموينية فى النصف الثانى من العام الجاري 2024.

قائمة المستحقين للدعم

وتتضمن قائمة المستحقين للدعم التي يرصدها تحيا مصر، كل من: الحاصلين على معاش تكافل وكرامة والأولى بالرعاية، وأسر الشهداء، وحاملى كارت الخدمات المتكاملة وأبناء أسر الضمان الاجتماعي. 

بطاقة التموين 

وستضيف الحكومة فراد جدد لمنظومة التموين من الأفراد الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة البالغ عددهم 650 ألف مواطن، فضلًا عن المواليد الجدد لحاملى البطاقات التموينية والذىن يزيد عددهم على ٣٥٠ الف طفل والأسر التي يكون رب الأسرة فيها من العمالة غير المنتظمة.

شروط قبول طلب إضافة المواليد على البطاقات التموينية

وجاءت شروط قبول طلب إضافة المواليد على البطاقات التموينية لبعض المستفيدين من الأسر الأولى بالرعاية كالآتي: ألا يقل أعمار الأبناء المراد إضافتهم إلى البطاقة التموينية عن 4 سنوات وأن يكون الحد الأقصى للمستفيدين على البطاقة التموينية بعد الإضافات 4 أفراد ولا يحق للبطاقة التموينية المتضمنة 4 أفراد إضافة المواليد.

الأوراق المطلوبة لضم المواليد

وفيما يخص الأوراق المطلوبة لضم المواليد، فهى بطاقة الرقم القومى ورقم البطاقة التموينية وشهادات الميلاد وعدد الأفراد المقيدين على البطاقة وعدد الأفراد المراد ضمهم.

من جانبه، قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أنه تم صرف 88 مليار رغيف حتى شهر مايو الماضي، وبالنسبة  لشهر يونيو فمن المتوقع صرف 100 مليار و728 مليون رغيف بالضرب في عدد البطاقات التموينية.

وأضاف وزير التموين، أننا نستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويا، وتم تحديد سعر الإردب بـ 2000 جنيه وذلك دعمًا للفلاح.

وأوضح أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، سيجعله يصل إلى يد المواطن المستحق، مشيرًا إلى  أن التحول النقدي المشروط لن يكون ثابتا، لكنه سيرتبط بحركة سعرية، معقبًا: «تكلفة إنتاج رغيف العيش جنيه وربع، وسنبيعه للمواطن بـ20 قرشا».

واستطرد أن الحكومة لن تحصل على هامش ربح من قرار رفع سعر رغيف الخبز البلدي المدعم، موضحًا أن قرار الرفع من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو، لن يحقق أي هامش ربح للحكومة.

ولفت إلى أن مفهوم حماية المنافسة يعتبر ركيزة أساسية لتقدم الصناعة والتجارة ولكنه يحتاج إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تعزيز ونشر مفهوم المنافسة، إلى جانب دور كافة الأجهزة المعنية الأخرى مثل هيئة سلامة الجهاز.

تابع موقع تحيا مصر علي