عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوثيون يستهدفون سفينة تجارية قبالة سواحل عدن في البحر الأحمر

سفينة
سفينة

ذكرت هيئة بحرية بريطانية، الجمعة، عن تلقيها تقريراً بشأن تعرض سفينة شحن تجارية لهجوم، على بعد 126 ميلاً بحرياً قبالة سواحل مدينة عدن اليمنية.

قبطان سفينة تجارية أبلغ بوقوع انفجارات في محيط السفينة

وقالت "هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية"، في بيان لها، إن "قبطان سفينة تجارية أبلغ بوقوع انفجارات في محيط السفينة".

وأضافت الهيئة أن "طاقم السفينة بخير ف الوقت الذي واصلت إبحارها باتجاه الميناء التالي"، مؤكدة أن "السلطات تحقق في الأمر".

زورق مسيّر هجومي أسمته "طوفان1"

يذكر أن ميليشيا الحوثي كانت قد كشفت في وقت سابق، الجمعة، عن زورق مسيّر هجومي أسمته "طوفان1"، وقالت إنه يحمل رأساً حربياً بوزن 150 كجم ويمتاز بسرعة وقدرة عالية على المناورة والتخفي.

وتصل سرعة الزورق، وفق وكالة "سبأ" الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى 35 ميلاً بحرياً في الساعة، ويختص باستهداف الأهداف البحرية القريبة الثابتة منها والمتحركة.

استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

وفي وقت سابق كشف الحوثيون في اليمن عن الهجوم على سفينتين مدنيتين بالإضافة إلى مدمرة أمريكية في البحر الأحمر وبحر العرب، في أحدث المساعي لتعطيل حركة الشحن.

استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي العميد يحيى سريع في بيان إن: "القوات المسلحة اليمنية استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية".

وأضاف أنه: "تم استهداف السفينة كابتن باريس في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية بعد انتهاك الشركة المالكة لقرار الحظر. كما تم استهداف السفينة هابي كوندور بعدد من الطائرات المسيرة ... مؤكدا أن العمليات حققت أهدافها".

الانتصار للشعب الفلسطيني

وأشار العميد سريع إلى استمرار "القوات المسلحة اليمنية في الانتصار للشعب الفلسطيني والرد على العدوان الأمريكي البريطاني حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وقالت هيئة عمليات التجارة البريطانية في وقت مبكر من صباح أمس إن سفينة على بعد 40 ميلا بحريا جنوبي مدينة المخا اليمنية أبلغت عن انفجارين في مكان قريب. وأضافت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير ويواصلان الرحلة، دون أن تحدد هوية هذه السفينة.

يشن الحوثيون، عشرات الهجمات على حركة الشحن الدولي في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين.

تعطيل التجارة العالمية

وأدت الهجمات إلى تعطيل التجارة العالمية بإجبار الشركات المالكة للسفن على تغيير مسارات سفنها عن قناة السويس، وهو ما أدى إلى توجيه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية منذ فبراير ردا على هذه الهجمات. قال الحوثيون في اليمن اليوم الأحد إنهم هاجموا سفينتين مدنيتين بالإضافة إلى مدمرة أمريكية في البحر الأحمر وبحر العرب، في أحدث المساعي لتعطيل حركة الشحن فيما يقولون إنه يأتي دعما للفلسطينيين في غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي